#FBfightsPalestine حملة إلكترونية رفضاً لاستهداف "فيس بوك" للمحتوى الفلسطيني

الأربعاء 21 فبراير 2018
#FBfightsPalestine حملة إلكترونية لرفض استهداف
#FBfightsPalestine حملة إلكترونية لرفض استهداف

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

انطلقت حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على وسم "#FBfightsPalestine"، رفضاً لسياسة إدارة موقع "فيس بوك" باستهداف المحتوى الفلسطيني، عبر إغلاق العديد من الصفحات والحسابات بزعم مُخالفة سياسة النشر المُتّبعة من قِبل الموقع.

وتأتي الحملة التي انطلقت الساعة الثامنة مساء الأربعاء بتوقيت فلسطين، كأولى الخطوات ضد إجراءات "فيس بوك" الأخيرة، وتهدف إلى توعية المُستخدمين بالطريقة التي يتعامل فيها الموقع في ملاحقة المحتوى الفلسطيني مؤخراً، وحجم الانتهاكات التي قام بها ضد هذا المحتوى.

وفي حال لم يقم موقع "فيس بوك" بتوضيح سياساته فيما يخص التعامل مع المحتوى الفلسطيني، سيتم استكمال خطوات وإجراءات النُشطاء، والتي تشمل مُلاحقة قانونيّة من خلال المؤسسات الدوليّة المعنيّة بحريّة الرأي والتعبير، بالإضافة إلى مؤسسات مختصة بالحريّات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخطوات أخرى ميدانيّة.

وكان موقع "فيس بوك" شنّ هجمة واسعة على المحتوى والصفحات الفلسطينية، خاصةً بعد استشهاد الشاب أحمد نصر جرار، وغالباً ما يشهد المحتوى الفلسطيني حالة استهداف مُتعمّد في أوقات التصعيد الصهيوني بحق الفلسطينيين.

وكان يأتي رد "فيس بوك" على عمليات الحذف أنّ "هذه الصفحات والحسابات الشخصية لأعضاء في مجموعة إرهابية، ونحن لا نرحب بهؤلاء الأشخاص لدينا أو الترويج لأفكارهم."

وسجّل عام 2017 (200) انتهاك من "فيس بوك" وإزالة محتوى فلسطيني، كما رُصد نحو (50) انتهاك بحق الحسابات والصفحات الفلسطينية بعد استشهاد جرار.

وشهد عام 2016 اتفاق بين إدارة "فيس بوك" وسلطات الاحتلال، على التعاون في مواجهة ما تصفه "التحريض على الإرهاب."

وتقول وزيرة القضاء في حكومة الاحتلال إيليت شاكيد، أنّ شبكة "فيس بوك" قبلت (95) بالمائة من التوجّهات "الإسرائيلية" لها، وقامت بشطب مضامين "تحريضيّة"، ويأتي ذلك في الوقت الذي لا يتخذ "فيس بوك" إجراءات بحق المستوطنين الذين يُحرضون بشكل دائم على استهداف الفلسطينيين وقتلهم.

ومن الصفحات التي حذفها موقع "فيس بوك": "فلسطين 27" المُتخصصة في نشر أرشيف فلسطيني وعمليات المقاومة، و"عشيرة آل جرار" وصفحة "مجلة إشراقات"، وصفحة "خانيونس الآن"، الضفة الإخبارية، وكالة وطن 24 الإخبارية.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد