كتاب جديد حول مشهديّة القدس في الشعر الفلسطيني المُعاصر

الجمعة 23 فبراير 2018
كتاب جديد حول مشهديّة القدس في الشعر الفلسطيني المُعاصر
كتاب جديد حول مشهديّة القدس في الشعر الفلسطيني المُعاصر

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

صدر كتاب نقدي للكاتب الفلسطيني وأستاذ الأدب والنقد الحديث في دائرة اللغة العربية بجامعة بيرزيت، د. إبراهيم نمر موسى، بعنوان "مشهديّة القدس في الشعر الفلسطيني المعاصر"، عن مكتبة كل شيء حيفا.

ويتضمّن الكتاب الذي يقع في (274) صفحة من القطع المتوسط، ثلاثة فصول رئيسية، الفصل الأول بعنوان "القدس بين نقوش الهويّة واشتعال المقاومة في شعر محمود درويش"، والفصل الثاني بعنوان "عرفانيّة القدس في شعر علي الخليلي"، وفصل ثالث جاء بعنوان "التشكيل الروحي للقدس في الشعر الفلسطيني المُعاصر."

وعن د. موسى، فإنّ الكتاب يُقارب تجليات القدس في الشعر المُعاصر، فيستجلي صورتها وأبعادها الدينية والصوفية، والتاريخية والهوية، والذاكرة الجمعيّة والأم والحب والمقاومة، ووحشيّة الاحتلال في القتل والتدمير، ومحاولة تشريد شعب بأكمله من أرضه قسراً أو نفيه خارج حدود الزمان والمكان.

كما احتوى الكتاب على مُلحق إحصائي مُفصّل لإشارات القدس في دواوين الشعراء الفلسطينيين المُعاصرين.

ويُعتبر الكاتب موسى ممّن لديهم رصيد كتب ودراسات في الشعر والتراث والنقد الأدبي، وحصل على جائزة دول فلسطين للدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية عام 2015 المقدّمة من وزارة الثقافة الفلسطينية، وتُعتبر الجائزة من أعلى الجوائز الأدبيّة في فلسطين، وذلك عن كتابه "تجليات الوطن واستبطان الذات في شعر كمال ناصر."

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد