هل بات المجال الجوّي السعودي مُتاحاً لرحلات بين الهند والكيان الصهيوني؟

الثلاثاء 06 مارس 2018
هل بات المجال الجوّي السعودي مُتاحاً لرحلات بين الهند والكيان الصهيوني؟
هل بات المجال الجوّي السعودي مُتاحاً لرحلات بين الهند والكيان الصهيوني؟

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بدأت شركة الطيران الهنديّة الوطنيّة "Air India" تسيير رحلات جويّة بين مومباي و"تل أبيب"، عبر المجال الجوّي السعودي، حسب رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو.

وجاء في تصريحات نتنياهو، بعد لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، مساء الاثنين 5 آذار، أنّ السعودية سمحت لشركة الطيران الهنديّة باستخدام مجالها الجوي لتسيير هذه الرحلات إلى الكيان الصهيوني.

وحسب وكالة "رويترز"، فإنّه بعد ساعات من تصريحات نتنياهو، سارعت الشركة الهنديّة لنفي الموافقة، مؤكدةً أنها لم تحصل بعد على الموافقة لمرور رحلات مباشرة إلى الكيان فوق السعودية، وقالت الشركة "لم نحصل على أي تأكيد، فقط قدّمنا طلب لرحلة، لم نحصل على شيء بعد من السلطات"، حسب الناطق باسم شركة الطيران الهنديّة برافين بهاتنغار، فيما لم يُعلّق مكتب نتنياهو على هذه التصريحات بعد.

وكانت تحدثت مصادر لدى الاحتلال في وقتٍ سابق، أنّ السعودية ستسمح باستخدام مجاله الجوي لرحلات جويّة تجاريّة مُتجهة إلى الكيان الصهيوني، حيث طالبت الشركة الهندية إدارة المطارات "الإسرائيلية" تخصيص أماكن لطائراتها.

ويأتي القرار السعودي في ظل ارتفاع موجة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، من قِبل دول عربيّة، ونشطت خلال الأعوام الأخيرة زيارات قام بها مسؤولون سعوديّون للكيان الصهيوني، بالإضافة إلى لقاءات في مؤتمرات، وتصريحات الكيان الصهيوني من وقت لآخر عن علاقات مع دول عربيّة وتحالف معها.

ويتزامن ذلك أيضاً مع الحديث حول ما يُسمّى بـ "صفقة القرن" التي تُديرها الولايات المتحدة، والتي اعتبرت الأطراف العربيّة جزء منها إلى جانب الولايات المتحدة والكيان الصهيوني.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد