لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نظّم بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، برنامجاً تدريبياً على مدار ثلاثة أيام، ضمّ 25 مشاركاً ومشاركة، وذلك وبالشراكة مع جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.

وهدف البرنامج الذي نظم للمجموعات الشبابية المشاركة في مشروعي "عملانية العودة"، الذي ينفذه المركز مع مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين، ومشروع "عدنا" الذي تُنفذه جمعية المهجرين مع مجموعة من المهجرين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، إلى تمكين أصحاب الحقوق بالأدوات والمعرفة اللازمة، لوضع تخيلات عملية للعودة، ووضع حق العودة موضع التنفيذ بعيداً عن الشعارات والخطابات النظرية والقانونية.

و نُظمت ورشة العمل الأولى، يوم الخميس 3 شباط/ فبراير  وتناول فيها المشاركون مواضيع عدّة، كالهوية الفلسطينية الحالية والمستقبلية، وحق العودة للاجئين والمهجرين في البرامج السياسية للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.

وفي اليوم الثاني، نُفذت مجموعة من التدريبات، والتي تناولت بجوهرها سياسات التجزئة المفروضة على الفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم، وما هو المطلوب لتجاوز هذه السياسات والحواجز.

أما اليوم الثالث، فتحدّث البرنامج عن تجربة البوسنة والهرسك في العودة واستعادة الممتلكات، ومدى نجاحها. كما تناول البعد الوطني لحق العودة والمواطنة والتنمية. و المشاركون مجموعة من التصورات العملية للظروف الواجب تهيئتها للعودة العملية، والآليات العملية للعودة على أرض الواقع.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد