الجامعة العربية تُطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في اعتداءات مسيرة العودة

الأربعاء 04 ابريل 2018
الجامعة العربية تُطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في أحداث مسيرة العودة
الجامعة العربية تُطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في أحداث مسيرة العودة

مصر-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

طالبت جامعة الدول العربيّة بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في اعتداءات الاحتلال الجمعة الماضية في مسيرات العودة الكبرى شرقي قطاع غزة، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة متظاهرين سلميين.

جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، خلال اجتماع طارئ للجامعة في العاصمة المصرية القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين، ألقاها نيابةً عنه الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد أبو علي.

ودعا أبو الغيط في كلمته مجلس الأمن إلى النهوض بمسؤولياته إزاء حماية المدنيين في فلسطين، قائلاً "إذا استمر مجلس الأمن في فشله الحالي، فإنّ اللجوء للجمعيّة العامة للأمم المتحدة سيكون مطروحاً فيما يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث الجمعة 30 آذار."

من جانبه، طالب مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية سيف بن مقدم البوعينين، مجلس الأمن بتحمّل مسؤولية وقف سياسة العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني الأعزل، وقال البوعينين أنّ بلاده تدين وتستنكر الجرائم الوحشية التي قامت بها قوات الاحتلال ضد المتظاهرين الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض.

بينما قال القائم بأعمال المندوب الدائم للسعودية لدى الجامعة، بدر بن سعود الطريفي الشمري، أنّ جرائم وانتهاكات الاحتلال بحق المتظاهرين الفلسطينيين تُعد خرقاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية.

فيما اعتبر مندوب مصر الدائم لدى الجامعة ياسر العطوي أنّ الاستجابة السريعة لطلب فلسطين بعقد اجتماع طارئ تؤكد أنّ "الجسد العربي ينتفض للجرح الفلسطيني"، مُضيفاً "القضية الفلسطينية العادلة لم تغب يوماً عن الضمائر والقلوب والعقول، وستظل قضية العرب الجوهرية والمركزية.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد