ارتفاع حصيلة شهداء الجمعة الثانية لمسيرات العودة إلى (10) بينهم مصوّر صحفي

الجمعة 06 ابريل 2018
ارتفاع حصيلة شهداء الجمعة الثانية لمسيرات العودة إلى (10) بينهم مصوّر صحفي
ارتفاع حصيلة شهداء الجمعة الثانية لمسيرات العودة إلى (10) بينهم مصوّر صحفي

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ارتفعت حصيلة شهداء الجمعة الثانية لمسيرات العودة الكبرى إلى عشرة شهداء، فيما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من (1400)، وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ بداية مسيرات العودة الجمعة الماضية، إلى (31) شهيداً.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتقاء المصوّر الصحفي ياسر مرتجى خلال تغطيته للمسيرات شرقي خانيونس جنوب القطاع، والشاب حمزة عبد العال وسط القطاع.

هذا ونعت نقابة الصحفيين وكُتل صحفية الصحفي مرتجى داعيةً إلى توفير حماية للصحفيين في غزة، خاصة بعد إصابة ستة منهم بالرصاص الحي في مواجهات الجمعة، مؤكدةً أنّ هذه الجريمة لن تمر دون عقاب.

واعتبرت النقابة أنّ استشهاد مرتجى وإصابة عدد من الصحفيين، بمثابة إصرار من جيش الاحتلال على الاستمرار في ارتكاب الجرائم المُتعمدة بحق الصحفيين الفلسطينيين، مُغطاة بقرارات من المستوى السياسي في كيان الاحتلال، الذي يُبرر ويُشجع على قتل الصحفيين واستهدافهم بشتّى الوسائل.

وأكّدت النقابة أنها ستُلاحق قتلة الشهيد في المحافل والمحاكم الدولية، وأنها ستُكثّف خطواتها وجهودها لتقديم قتلة الصحفيين للعدالة الدولية، ودعت الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها المختصة بحماية الصحفيين إلى التحرك الفوري، وترجمة قراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2222)، إلى خطوات ملموسة وتوفير حماية ميدانية عاجلة للصحفيين الفلسطينيين.

كما دعت النقابة إلى أوسع مشاركة في تشييع جثمان الشهيد في غزة، داعيةً كافة الصحفيين وأبناء الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في وقفة للشهيد على ميدان المنارة وسط رام الله المحتلة ظهر السبت.

وحسب الصحة، في المنطقة الوسطى استشهد صدقي فرج أبو عطيوي (45) عاماً وإبراهيم زياد العر (20) عاماً، كلاهما من مخيّم النصيرات للاجئين، أثناء مشاركتهما في مسيرات العودة شرقاً، واستشهد الشاب محمد سعيد الحاج صالح (33) عاماً من سكان رفح بعد إصابة في الصدر والبطن شرقي رفح، بالإضافة إلى استشهاد الطفل حسين ماضي (16) عاماً من سكان حي الشيخ رضوان.

كما أعلنت عن استشهاد الشاب مجدي رمضان شبات شرقي غزة، والشاب أسامة خميس قديح (38) عاماً شرقي خانيونس، بالإضافة إلى استشهاد علاء يحيى الزاملي (17) عاماً شرقي رفح. واستشهد صباحاً الشاب ثائر محمد رابعة مُتأثراً بجراح أصيب بها الجمعة الماضية، شرقي مخيّم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ الجمعة الأولى لمسيرات العودة حتى اليوم إلى (31) شهيداً في قطاع غزة.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد