سوريا

 

أفاد مراسل " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في جنوب دمشق، عصر اليوم الأربعاء 2 أيّار/مايو، أنّه قد تم الاتفاق على خروج الراغبين من بلدات جنوب دمشق " يلدا – ببيلا – بيت سحم"، وفق اتفاق التسوية المبرم بين المعارضة والجانب الروسي، بدءاً من صباح يوم غد الخميس 3 أيّار، بإتجاه الشمال السوري.

وأوضح المراسل، أنّ القافلة الأولى ستنطلق في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح الغد، وعددها 50 حافلة مرفقة بستّ سيارات تابعة لجميعة الهلال الأحمر السوري، وستكون وجهتها مدينة جرابلس شمالي البلاد، على أن تُستتبع بدفعات أيّام الجمعة والسبت والأحد والإثنين، حتّى الانتهاء من نقل الراغبين بالخروج من المنطقة الجنوبيّة.

وقدّرت مصادر لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أعداد الفلسطينيين من طالبي الخروج، بنحو 1500 شخص حتّى الآن، ولم يتسنّ التأكد من صحّة الرقم من مصدر رسمي.

وبدأت الجرافات منذ صباح اليوم، بفتح الطرق وازالة السواتر الترابيّة من منطقة دوار الجمل في بلدة بيت سحم، باتجاه الطريق المؤدي الى مطار دمشق الدولي، لتمهيد الطريق من أجل دخول الحافلات الى المنطقة.

يذكر، أنّ اتفاق التسوية الذي جرى ابرامه بين فصائل المعارضة السوريّة المسلّحة من جهة، والجانب الروسي من جهة ثانيّة، يوم 29 نيسان/أبريل الفائت، نصّ على خروج الراغبين من مسلحين ومدنيين باتجاه الشمال السوري، وتسوية اوضاع من يريد البقاء،و سط تخوّفات على مصير (4500 إلى 5000) لاجئ فلسطيني، بسبب عدم وجود مؤسسات فلسطينية أو سورية أو أي جهة تُقدّم الدعم للاجئين الفلسطينيين الخارجين باتجاه شمال سوريا، أو تقدّم لهم ضمانات بعدم التعرّض لهم في حال البقاء
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد