لبنان

نشوى حمّاد
يقع مخيّم الضبية على بعد 12 كيلومتر إلى شرق العاصمة اللبنانيّة بيروت، يتميز هذا المخيّم بطابعه الريفي، حيث تغلب عليه ملامحه المعالم الطبيعية، وتكثر في شوارعه الأشجار والحدائق،  إلا أنّه كباقي المخيّمات الفلسطينية في لبنان لا يخلو من ضيق أفق العيش لدى سكانه اللاجئين، وفقر في الخدمات الصحية والاجتماعية.   

يفتقر المخيّم إلى مساحات لعب للأطفال، ونواد، مما شكل  أزمة كبيرة لدى الأطفال الذين هم بأمس الحاجة لتفريغ طاقاتهم، ولكن الإبداع يولد من رحم المعاناة، هذا ما أكّده اللاجئ الفلسطيني، وسام قسيس،  من خلال مبادرته، حيث نظم قسيس العديد من الأنشطة، الّتي جمع فيها الأطفال في مخيّم صفيّ، شمل وسائل  ترفيه وتنمية كان أبرزها لعبة كرة القدم، ومن هنا استمد الفلسطيني قسيس فكرته، بتشكيل فريق من أطفال المخيّم للعب كرة القدم، وذلك نزولاّ عند رغبة الأطفال.

وأكّد قسيس لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أن هذه الطريقة تزرع الفرح في قلوب الأطفال، مشيراً إلى أهميّة الرياضة في تفريغ طاقتهم، كما أنها تسد أمامهم الطرقات السيئة، لتجعل مسارهم هو التطور وتحسين النفس والجسد.

وأشار فرحاً إلى أن الأطفال حالياً ينتظرون يوم السبت ( اليوم المخصص للعب كرة القدم) ، بشوق كبير، وتمنى قائلاً "أرجو في المستقبل أن يتطور أداء الأطفال في هذه اللعبة، لعلهم ينتمون إلى أنديّة ويصلون إلى العالميّة".

وعن المكان المخصص للعب، لفت قيسي  إلى أن وكالة "الأونروا" هجرت المدرسة التابعة لها في المخيّم، ولا تزال هذه المدرسة وساحتها مهجورة، فجاءت فكرة استغلال هذه الفسحة، للعب الأطفال، وبعدما لاقى هذه المكان إقبالا كبيراً،  "وضعنا بعض المراجيح والألعاب لكي تضيف للأطفال وسائل ترفيه جديدة".

شاهد الفيديو►

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد