الجامعة العربّيّة توقف التعامل مع دولة غواتيمالا على خلفية نقل السفارة

الأربعاء 23 مايو 2018
الجامعة العربية توقف تعاملها  مع غواتيمالا
الجامعة العربية توقف تعاملها مع غواتيمالا

القاهرة
أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 23 أيار/مايو، عن وقف كل أشكال التعاون مع دولة غواتيمالا، بعد أن نقلت الأخيرة، سفارتها من تل ابيب الى القدس المحتلّة في 16 أيار/مايو.

المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية محمود عفيفي، صرّحن "بأنه في إطار تفعيل ما نص عليه القرار الصادر في ١٧ أيار/مايو الجاري عن الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، فقد تم وقف كل أشكال التعاون مع غواتيمالا.

وقامت الأمانة العامة للجامعة العربية، بناءاً على توجهات الأمين العام أحمد أبو الغيط ، بوقف وإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الخارجية بجمهورية غواتيمالا في عام 2013، مع إبلاغ الجانب الغواتيمالي بعدم المضي قدما في أي تعاون بينهما، نتيجة لموقف جواتيمالا من قضية القدس.

وأوضح المتحدث الرسمي، أنّه تم إبلاغ الجانب الغواتيمالي بأن هذا الإجراء يأتي نتيجة لإقدامها على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، بما شكل مخالفة واضحة وصريحة وسابقة خطيرة تخرق الإجماع الدولي حول الوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، ولما مثل أيضاً انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وذلك على النحو الذي يهدد السلم والأمن الدوليين ويضعف المنظومة الدولية القائمة على القانون الدولي.

وأكّد عفيفي مجدداً على دعوة جامعة الدول العربية، لكافة دول العالم لعدم الإقدام على اتخاذ خطوة نقل سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة والالتزام بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية ومن بينها تلك المتعلقة على وجه التحديد بوضعية القدس.

 

 

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد