جدَّدت الأطر الصحفية في غزة دعوتها لوسائل الإعلام والصحفيين كافة لمقاطعة أخبار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وأي مؤتمر صحفي يرتب له مكتب مدير عملياتها في قطاع غزة ماتياس شمالي.

وأكدت الأطر في بيان لها، أن المطلوب من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية التركيز على الكارثة التي تتسبب بها تقليصات "الأونروا" على العائلات بغزة وعموم اللاجئين في المناطق الخمسة بحجة الأزمة المالية التي تمر بها.

وشّددت على أن قطاع غزة مُستهدفٌ بشكل فاضح بقرارات إدارة الوكالة المجحفة، وتُفتعل فيه الأزمات لتمرير صفقات مشبوهة تهدف شطب حقوق اللاجئين، بخلاف الهدف الذي أُنشئت من أجله.

وأشارت الأطر في بيانها إلى أن القرار جاء رفضًا لقراراتها الجائرة بحق الموظفين وفصل 1000 منهم في غزة.

يذكر أن "الأونروا" أنهت قبل أيام عمل ألف موظف من موظفي ما يُعرف ببند "الطوارئ" لديها بقطاع غزة، فيما بدأ اتحاد الموظفين "نزاع عمل" وصولًا للإضراب الشامل.

وكان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين المحتلة جيمي ماكغولدريك قال إنه من الواضح أن أزمة الوضع الإنساني في غزة سياسية تحتاج إلى حل سياسي، مرجحًا أن مدارس "الأونروا" قد لا تفتح مدارسها في موعدها نهاية آب/ أغسطس المقبل.

وتقول الوكالة الأممية إنها تعاني من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل التزاماتها تجاه الوكالة البالغة 365 مليون دولار.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن "الأونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

 

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد