الأردن

يُواصل وزير الخارجيّة الأردني أيمن الصفدي المُشاورات في محاولة لسد العجز المالي في ميزانيّة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الذي يتجاوز (217) مليون دولار أمريكي، خصوصاً إذا أصرّت واشنطن على عدم تقديم المزيد من الدعم.

وفي السياق، بحث الصفدي في اتصالٍ هاتفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو تنسيق الجهود المُستهدفة لدعم "الأونروا" ماليّاً وسياسيّاً، وذلك في إطار المشاورات والاتصالات المُكثفة التي يُجريها الأردن لسد عجز "الأونروا"، والذي يُهدد قدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها الحيويّة للاجئين.

وحسب البيان الذي صدر عن الخارجيّة الأردنيّة، فإنّ الأردن يعمل بالتعاون مع عدد من الدول والهيئات المعنيّة على تنظيم مؤتمر خلال انعقاد الجمعيّة العامة، لبحث سُبل تجاوز أزمة العجز المالي لدى "الأونروا."

وكان الوزير الصفدي قد أجرى في وقتٍ سابق مُشاورات لبحث الأزمة وانعكاساتها الخطرة مع وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو ووزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم والمُمثّل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني والمُفوّض العام لـ "الأونروا" بيير كرينبول.

كما شملت المباحثات وزير خارجية مصر سامح شكري وأمين عام الجامعة العربيّة أحمد أبو الغيط وأمين سر اللجنة التنفيذيّة في منظمة التحرير الفلسطينيّة صائب عريقات.

وحذّر الصفدي من جانبه، من أنّ "عدم توفير الدعم اللازم للوكالة سيُمثّل انتهاكاً لحق أكثر من نصف مليون طفل فلسطيني في التعليم وملايين غيرهم في العيش الكريم"، وتابع "إنّ حماية الأونروا هو حماية لحق اللاجئين في التعليم والخدمات الصحيّة والإغاثيّة وفي العودة والتعويض وفق قرارات الشرعيّة الدوليّة."
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد