سوريا

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" وهي جهة حقوقيّة توثيقيّة معنية بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، أنّها استطاعت توثيق نحو 150 امرأة وطفل من اللاجئين الفلسطينيين، يعتقلهم النظام السوري منذ بدء الأحداث السوريّة في العام 2011.

وأشارت المجموعة، إلى غياب أيّ معلومات عن مصيرهم أو أماكن تواجدهم، وذلك لغياب الشفافيّة لذى أجهزة النظام الأمنيّة وسجونه، ومنع المنظمات الدوليّة والصليب الأحمر من زيارة السجون والمعتقلات.

وأكّدت المجموعة، وجود العديد من الأطفال الرضّع مع أمهاتهم في المعتقلات، وفق إفادات لمُعتقلات أفرِج عنهنّ في أوقات سابقة، كما تمكّنت المجموعة من  توثيق نحو 25 معتقلاً من الأطفال الفلسطينيين، و 106 معتقلة بالأسماء.

كما نقلت المجموعة، أنّه وفق  شهادات مفرج عنهنّ من سجون النظام، فإنّ عناصر الأمن السوري يمارسون التعذيب بكافة الأشكال والأنواع، مشيرةً إلى شهادة  المعتقلة التي أُفرج عنها والتي حملت اسم "هدى"، "وروت تفاصيل غاية في القسوة، موثقة بذلك تفاصيل الاعتقال والتعذيب الذي تتعرض له النساء في سجون النظام السوري".

ووفق توثيقات المجموعة، فإنّ بعض المعتقلات هن عبارة عن طالبات جامعيات أو ناشطات أو أمهات مع أو بدون أطفالهن، يعانينَ بجانب 1676 معتقلاً فلسطينياً مجهولوا المصير، في سجون النظام السوري منذ سنوات.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد