لبنان

أطلق "الملف الوطني لدعم صمود الشتات الفلسطيني/ هيئة شؤون المنظمات الأهلية"، بالتعاون مع مؤسستي "بوابة اللاجئين الفلسطينيين/لبنان" و"مؤسسة جفرا للإغاثة والتنمية الشبابية/سوريا"، مبادرة "أشجار العودة"، والتي تقوم على زراعة 1500 شجرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالتزامن مع ذكرى سبعينية النكبة، وتحمل كل شجرة اسم عائلة من العائلات الفلسطينية في الشتات التي سجلت أسماؤها للمشاركة بالمرحلة الأولى من المبادرة.

والمبادرة ستبدأ بغرس 150 شجرة كخطوة أولى وغرس باقي الأشجار في شهرتشرين الثاني / نوفمبر مع موسم زراعة الشجر، وتأتي هذه المبادرة، في ظل تراجع دور العديد من المؤسسات المختصة بتعزيز التواصل بين فلسطيني الداخل واللاجئين في مخيّمات الشتات "لبنان وسوريا"، ولو بشكل معنوي لإبقاء كل من اللاجئيين الفلسطينيين على تواصل دائم بأرضهم في الداخل، وإبقاء فلسطينيي الداخل على إطلاع دائم على أوضاع اللاجئيين في الشتات لحين عودتهم.

وحول هذه المبادرة، قال مسؤول الملف الوطني لدعم صمود الشتات الفلسطيني أنس أسطة:  "سيتم جمع أسماء 1500 عائلة في الشتات وأسماء المدن الفلسطينية التي هجّروا منها، حيث سيقوم 1500 فلسطيني  بالداخل بغرسها في حديقة منزله أو أرضه على مدار عام كامل ، في محاولة لتقوية الروابط بين العائلات الفلسطينية  في الداخل والشتات".

وتابع أسطة أنّ "مستلمي الأشجار بالداخل (الأراضي المحتلة عام 48، الضفة الغربية، قطاع غزة) سيقومون بزراعتها في الأسبوع الثاني من شهر أيّار/مايو 2018، وتنزيل الصور على الصفحة المخصصة التي تمّ تأسيسها للحملة، ونشرها مع هاشتاچ يحمل اسم الحملة ثم اسم العائلة التي يتم تزويد المشارك فيه، وبدوره يقوم المعني من العائلة المشاركة بفحص اسم عائلته بنفس الطريقة ( هاشتاچ باسم الحملة ثم _ اسم عائلته ) على صفحة الفيس بوك الخاصة فيتم ظهور من زرع له الشجرة".

من جهتها، قالت مديرة تحرير موقع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" عتاب الدقّة إنّ "موقع بوابة اللاجئين الفلسطينييين هو شريك بحملة أشجار العودة، كون فريق عمل الموقع على تواصل مباشر مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا، وهو على إطلاع واسع على أمنيات اللاجئين و أحلامهم".

وتابعت الدقّة: "لأنّ الموقع متابع من قبل شريحة كبيرة من هؤلاء اللاجئين، فطرح الحملة عبر الموقع سيساعد بتعريف لاجئي الشتات على الحملة ويفسح لهم مجال المشاركة فيها".

وختمت الدّقة قائلةً إنّ "موقعنا الاخباري هو منبر للاجئين وإن شاء الله يكون له دور بربط هؤلاء اللاجئين بوطنهم الأصلي ولو عبر أشجار بأسمائهم تغرس في فلسطين".

شاهد الفيديو►

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد