البرازيل على خطى أمريكا في نقل سفارتها لدى الاحتلال إلى القدس

الجمعة 02 نوفمبر 2018
فلسطين المحتلة

أعرب الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو، يوم أمس الخميس 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2018 ، نيته نقل سفارة بلاده لدى الاحتلال  إلى القدس المحتلة.

وغرّد بولسونارو في توتير قائلاً : "علينا احترام حقيقة سيادة دولة اسرائيل ، وأنه كما قلت أثناء الحملة الانتخابية  ،  أننا ننوي نقل سفارتنا في اسرائيل الى القدس ."

ومن جهته وصف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة 2/ تشرين الثاني / نوفمبر 2018 قرار الرئيس البرازيلي المنتخب  بـ"القرار التاريخي" مُرحِّباً بذلك . 

وفي حال نقل السفارة ستنضم البرازيل إلى الولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين أصبحتا أول دولتين تنقلان سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس المحتلة ، رغم الوضع القانوني الغير محدد للمدينة ومعارضة الفلسطينيين .

يذكر أن الرئيس بولسونارو صرح خلال حملته الانتخابية أن ينوي طرد منظمة التحرير الفلسطينية  من بلاده ، بادعاء أن فلسطين ليست دولة 

ويشار في هذا السياق إلى أن العلاقات بين  الكيان الإسرائيلي والبرازيل كانت قد توترت في نهاية العام 2015 بسبب رفض الأخيرة المصادقة على تعيين داني ديان في منصب السفير الإسرائيل فيها، وذلك لكون ديان قد أشغل منصب رئيس المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية سابقا.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد