وليد صوان - النمسا - بوابة اللاجئين

أقرت المحكمة الدستورية العليا، في النمسا تعليق تطبيق قرارات ترحيل اللاجئين إلى كرواتيا، بعد سلسلة مظاهرات واحتجاجات شهدتها مناطق مختلفة بالبلاد.

وبحسب وسائل الإعلام النمساوية فإن قرار التعليق يوقف عمليات الترحيل مؤقتاً إلى حين البت بقانونية أو عدم قانونية ترحيل اللاجئين وفقاً لما تنص عليه اتفاقية دبلن.

كما أكدت الوسائل الإعلامية أن القرار لا يعني إلغاء ترحيل اللاجئين إلى كرواتيا بشكل نهائي، مشيرة إلى وجود مشاورات بين دول الاتحاد الأوربي بخصوص قانونية الترحيل.

كما أعربت كرواتيا عن عدم استعدادها لاستقبال عدد كبير من اللاجئين المرحلين إليها في الوقت الحالي، نتيجة استضافتها أعداد كبيرة في الفترة الماضية.

وتنص الاتفاقية على عدم ترحيل الأشخاص الذين دخلوا بشكل قانوني إلى الاتحاد الأوروبي، فلا يحق للدولة التي وصل إليها ترحيله، وهو ما استند إليه المحامون في قرارات الاستئناف بالمحكمة الإدارية العليا.

وشهدت النمسا في الآونة الأخيرة ترحيل نحو 1800 لاجئ إلى كرواتيا بينهم عدد من الفلسطينيين ممن دخلوا خلال فتح حدود الاتحاد الأوروبي، أواخر عام 2015، وبداية عام 2016.

يذكر أن النمسا قد شهدت في الآونة الأخيرة احتجاجات ومظاهرات ضد قرارات ترحيل اللاجئين خاصة إلى كرواتيا، كان أخرها تظاهرة وسط العاصمة فيينا، شارك فيها الآلاف الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد الفلسطينيين المقيمين في النمسا نحو 16 ألفاً، تبعاً لأرقام غير رسمية، حيث يقيم غالبيتهم في العاصمة فيينا.

خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد