أونروا


أطلق قطاع العمّال في إتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، مبادرة أسماها "لمسة وفاء" لتسليط الضوء على العاملين اليدويين الذين يعملون في ظروفٍ قاسية داخل مؤسسات "أونروا".

بدوره، قال مسؤول قطاع العمّال في الاتحاد، محمد الغف، إن هذه "المبادرة جاءت كلمسة وفاء لتسليط الضوء على هؤلاء الجنود المجهولين لدى متلقي الخدمات والموظفين في المؤسسة الأمميّة".

وأضاف الغف خلال اتصالٍ هاتفي أجرته "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إن "هؤلاء العمَّال يقومون بعملهم بأكمل وجه في ظروفٍ قاسية، فتراهم في الشتاء يعملون وفي الصيف أيضًا، فكان لزامًا علينا إبراز هذه الشخصيّات".

وأوضح "نقوم بنشر صورة عن كل عامل على الصفحة الرسمية لقطاع العمال في موقع فيسبوك مُرفقة بنبذة بسيطة عن إنجازاته خلال العمل"، مُشيرًا إلى أن "الظروف اليومية والعمل الخَطِر خلال الحروب حتّم علينا توجيه الشُكر والثناء لهؤلاء العُمّال في كافة مرافق أونروا".

وأردف بالقول "هم من يستقبلون المرضى والطلاب، ويقومون بأعمال الحراسة والتوزيع بالرغم من العجز في العاملين، حيث يوجد نقص في عدد الأذنة تقريبًا 306 آذن، ولهذا طالبنا مرارًا أن يفتحوا باب التوظيف لسد العجز، وتخفيف العبء عن الزملاء الآخرين نتيجة هذا العجز".

يُذكّر أن قطاع العمال في "أونروا" يبلغ ما نسبته 10 % من مجموع العاملين، ويبلغ عددهم 1300 عامل موزعين على كافة البرامج التعليمية والصحية والاغاثية.
 

بدل المخاطرة

وبشأن قضية "بدل المخاطرة"، أكَّد الغف على أن "المفوّض العام الحالي لأونروا كريستيان ساوندرز وعد بشكلٍ جدّي لدراسة هذه القضية بعمق، وبناء على ذلك تشكّلت لجنة من الإدارة العليا للموارد البشرية في الأردن لدراستها"، مُشددًا على أن "الاتحاد يتابع هذه القضية بكل جدّية".

وبيّن الغف "خاطبنا السيّد بوشاك سابقًا والسيّد متياس شمالي حاليًا، وأثرنا هذه القضية في مؤتمر الأقاليم في بيروت وشرحناها للمفوّض، كما تطرقنا لبعض الأمثلة الحيّة التي حدثت أثناء العمل مع بعض الزملاء".

وقال الغف إن "هناك عجز في أدوات السلامة المهنية، ويتعرّض العمال للخطر بشكلٍ مباشر جراء استنشاق المواد الكيماوية كماء النار ومواد التنظيف، كما ويعملون في  أوقات الحروب".

وختم الغف حديثه مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، بالتأكيد على أن "هناك قضايا أخرى يتابعها قطاع العمَّال كحملة الشهادات، ويُطالب بضرورة استيعابهم ضمن وظائف تتناسب مع تخصصاتهم".

 


 


 


 

خاص

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد