كوشنر: "صفقة القرن" تشمل دعوة توطين للاجئين.. وسنُعلن عنها الأسبوع المُقبل

الأربعاء 03 يوليو 2019
كوشنر: "صفقة القرن" تشمل دعوة توطين للاجئين.. وسنُعلن عنها الأسبوع المُقبل
كوشنر: "صفقة القرن" تشمل دعوة توطين للاجئين.. وسنُعلن عنها الأسبوع المُقبل

فلسطين المحتلة

قال جاريد كوشنير مُستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنّ الخطة الأمريكيّة للتسوية بشأن القضيّة الفلسطينية قد تشمل دعوة اللاجئين الفلسطينيين إلى البقاء دائماً في الأراضي التي يُقيمون فيها حالياً بدل العودة إلى ديارهم التي هُجّروا منها على يد الكيان الصهيوني.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي عقده، الأربعاء 3 تموز/يوليو، أعلن فيه إنّ الولايات المتحدة ستُعلن خلال الأسبوع القادم عن الخطوات التالية في "صفقة القرن"، بعد أن كانت قد أقامت مؤتمراً اقتصادياً دعت له في العاصمة البحرينيّة المنامة، كتقديم وتمهيد للشق السياسي من خطة التسوية الأمريكية.

وقال كوشنر إنّ ترامب يسعى إلى إشراك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع في الوقت المناسب، مُتهماً الفلسطينيين بارتكاب "خطأ تاريخي" بمقاطعة ورشة البحرين.

وفي حديثه حول "مؤتمر البحرين" قال كوشنر، إنّها "خطة جديّة" والفلسطينيين بحاجة إلى التقدّم، لكن الولايات المتحدة لا تستطيع إطلاق العمل بها حتى يتم التوصل إلى تفاهمات بخصوص السلام، حسب قوله.

وذكر المسؤول الأمريكي إنّ "اللاجئين اليهود تمكّنوا من الاندماج في المجتمعات الأخرى في مختلف أنحاء العالم، لكن ذلك لم يحدث للفلسطينيين، وشعب لبنان يود أن يرى حلاً لهذه القضيّة"، حسب زعمه، وتابع "إننا بحاجة إلى دعم الدول الأخرى التي تُريد تنفيذ ذلك."

وكانت الولايات المتحدة قد دعت للمُشاركة في "مؤتمر البحرين" الاقتصادي في 25 و26 حزيران/يونيو، حيث شاركت عدة دول عربية وقاطعت أخرى بالإضافة لمقاطعة فلسطينية شاملة.

وحسب كوشنر في تصريحاتٍ سابقة، تشمل الخطة استثمار (50) مليار دولار أمريكي لمدة (10) سنوات في التنمية الاقتصادية للأراضي الفلسطينية والدول العربيّة المُجاورة "لبنان، الأردن، مصر."

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد