الشمال السوري – خاص 

 

رحّلت السلطات التركية اللاجئ الفلسطيني، ماهر بشير عبويني، إلى الشمال السوري، بعد توقيفه يوم 19 آب/ أغسطس، ضمن الحملة التي تشنّها السلطات التركية على اللاجئين الفلسطينيين والسوريين الذين لا يحملون بطاقة  الحماية المؤقتة  المعروفة بـ"الكملك".

وأكّدت مصادر في الشمال السوري لـ" بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، وجود اللاجئ العبويني في أحد السجون التابعة لـ" هيئة تحرير الشام" في محافظة إدلب السوريّة، وهي أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة،  وسيتم الافراج عنه خلال الأيّام المقبلة بعد التأكد من أوضاعه الأمنية والقانونية وفق المصادر.

وكانت عائلة العبويني، قد فقدت الاتصال معه منذ 19 آب/ أغسطس الجاري، وناشدت عبر " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" الجمعيات الحقوقية في تركيا وجمعية "فيدار" مساعدتها لمعرفة مصير ولدها، الذي تبيّن اعتقاله في منطقة اسينيورت من قبل السلطات التركية في مدينة إسطنبول.

وأشارت مصادر "بوابة اللاجئين" إلى أنّ أعداداً كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين الفارّين من الشمال السوري باتجاه تركيا، جرى إعادة ترحيلهم إلى مناطق الشمال، بعد القبض عليهم من قبل السلطات التركيّة، ويجري التحقيق معهم في مراكز "هيئة تحرير الشام" في إدلب.

 يذكر أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا حوالي 2400 عائلة فلسطينية مسجلة، وموزعة على كل الأراضي التركية في الوسط والجنوب، بينها 730 عائلة لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة " الكملك" ما يجعلها عرضة للترحيل.

خاص

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد