محدّث: إصابات واعتقالات في مواجهات فلسطين المحتلة

الجمعة 23 فبراير 2018
إصابات واعتقالات في مواجهات فلسطين المحتلة
إصابات واعتقالات في مواجهات فلسطين المحتلة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات على نقاط التماس في أرجاء فلسطين المحتلة، عقب صلاة الجمعة 23 شباط، تخلّلها وقوع إصابات واعتقالات، كما تعرّضت مسيرات إلى القمع من قِبل قوات الاحتلال.

في قطاع غزة أصيب (15) فلسطينيين بالرصاص الحي في مواجهات اندلعت شرقي السياج الأمني العازل الذي يفصل القطاع عن الأراضي المحتلة عام 1948، ومن بين الإصابات (4) قرب موقع "ناحل عوز" العسكري شرقي مدينة غزة.

كما سُجّلت (3) قرب مقبرة الشهداء شرقي مخيّم جباليا شمال القطاع، فيما أصيب (3) في مواجهات اندلعت شرقي خانيونس جنوب القطاع، وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، بوصول (5) إصابات بجراح متوسطة في القدس برصاص الاحتلال شرقي مخيّم البريج وسط القطاع.

وفي القدس المحتلة، للجمعة الرابعة على التوالي تُقام صلاة الجمعة على مدخل قرية العيساوية شمالي المدينة المحتلة، رفضاً لسياسات وإجراءات الاحتلال، من اقتحامات واعتقالات واستخدام قنابل وأعيرة مطاطية بصورة عشوائية، بالإضافة إلى سياسة الهدم بحق أهل القرية.

ونصب عناصر قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح سواتر حديديّة عند مدخل القرية، ونشروها في المكان المُخصص للصلاة، فيما قامت مخابرات الاحتلال بتصوير المُشاركين، واندلعت مواجهات فيما بعد، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال أحد الشبان.

وأوضحت مؤسسات القرية ولجانها أنّ قوات الاحتلال أصابت الأسبوع الجاري أحد الشبان بعيار مطاطي في الرأس، ولا يزال في المستشفى قيد العلاج، علماً بأنه كان يقف أمام مطعمه، حيث أصيب بكسر في الجمجمة ونزيف، ورغم ذلك تحتجز سلطات الاحتلال بطاقة هويّته.

هذا وهاجم الاحتلال تظاهرة انطلقت لإحياء الذكرى الـ (24) لمجزرة المسجد الإبراهيمي، في الخليل المحتلة، والتي طالبت بفتح شارع الشهداء والمناطق المُغلقة، حيث قمع جنود الاحتلال المُتظاهرين واعتدوا عليهم بالضرب وأطلقوا قنابل الصوت والغاز.

وشارك في التظاهرة نشطاء وشخصيات وطنيّة وإسلامية ومتطوّعين ومتضامنين أجانب، بالإضافة إلى مجموعة "يهود ضد الصهيونية" من حركة "ناطوري كارتا."

فيما اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً خلال المواجهات التي اندلعت قرب باب الزاوية.

وفي مواجهات رام الله المحتلة، أصيب طفل (15) عاماً برصاص الاحتلال في قرية الجانية غرباً، حيث اندلعت مواجهات عنيفة عقب صلاة الجمعة في القرية، أطلق فيها جنود الاحتلال الرصاص الحي باتجاه الأهالي.

وعلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أصيب (3) شبان بالرصاص المعدني المُغلّف بالمطاط، في مواجهات عنيفة اندلعت في الشارع المؤدي إلى حاجز المحكمة المؤدي إلى مدينة البيرة، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والرصاص المطاط وقنابل الغاز السام والصوت.

وفي قرية بلعين غرباً، انطلقت المسيرة الأسبوعية باتجاه الجدار الفاصل بالقرب من منطقة أبو ليمون، رفضاً للقرارات الأمريكية بشأن القدس المحتلة. وقام جنود الاحتلال في الأبراج العسكرية بتصوير المتظاهرين.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة في قرية المزرعة الغربية شمال غربي رام الله، والتي أقيمت قرب الأراضي المُهددة بالاستيلاء لصالح شق طريق استيطاني، وأعقب     ذلك اندلاع مواجهات عنيفة ما أدى إلى إصابات بحالات اختناق، وتسبّبت قنابل الغاز باندلاع حرائق في أشجار الزيتون.

وفي سياق متصل، أصيب ثلاثة شبان بجروح وحالات اختناق جراء اندلاع مواجهات على مدخل بيتا وحاجز حوّار جنوبي نابلس المحتلة، وكانت (2) من الإصابات بالرصاص المطاط وثالثة حالة اختناق.

فيما تسبّبت قنابل الغاز التي يطلقها الاحتلال باندلاع حريق في أحد المخازن التجارية قرب السوق المركزي للبلدة خلال المواجهات، وقامت طواقم الدفاع المدني بمحاولة السيطرة على النيران. واندلعت مواجهات أخرى في بلدة سالم قضاء نابلس.

كما أصيب (3) فلسطينيين بجروح بينهم طفل، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية التي انطلقت من بلدة كفر قدوم المُناهضة للاستيطان والمُطالبة بفتح شارع القرية المُغلق منذ (15) عاماً، لصالح مستوطني "قدوميم" المُقامة على أراضي القرية.

وكان قنّاصة مُقنّعون يتبعون لجيش الاحتلال تمركزوا على الجبل المُطل على الشارع المُغلق وأطلقوا الرصاص الحي باتجاه الشبان.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد