مُحدّث: مليونيّة العودة.. (55) شهيداً ونحو ألفي إصابة ووزارة الصحة تُناشد العالم

الإثنين 14 مايو 2018
مُحدّث: مليونيّة العودة.. 28 شهيداً ونحو (1700) إصابة جراء اعتداءات الاحتلال بإطلاق النار والقصف
مُحدّث: مليونيّة العودة.. 28 شهيداً ونحو (1700) إصابة جراء اعتداءات الاحتلال بإطلاق النار والقصف
فلسطين المحتلة
تُعلن وزارة الصحة الفلسطينية منذ ساعات صباح الاثنين 14 أيّار/مايو إحصائيات حول الشهداء والمُصابين جراء اعتداءات الاحتلال بإطلاق النار والقصف المدفعي والطيران الحربي، على المُتظاهرين والخيام في مسيرة العودة المليونيّة التي انطلقت على طول السياج الأمني العازل الذي يفصل غزة عن الأراضي المحتلة عام 1948.
وناشدت وزارة الصحة المجتمع الدولي وجمهورية مصر بإمداد مستشفيات القطاع بالأدوية والمستهلكات الطبيّة للطوارئ، وإيفاد طواقم طبيّة متخصصة في جراحة الأوعية الدمويّة وجراحة العظام والتخدير والعناية المُركّزة، ونقل الجرحى إلى المستشفيات التخصصية داخل مصر، وذلك بسبب الأعداد المتزايدة من المصابين بجراح مُعقدة تحتاج إلى تدخلات علاجيّة غير متوافرة في قطاع غزة.

هذا وتشهد الساعات الأخيرة تسارع كبير في ارتفاع عدد الشهداء والجرحى، حيث أفاد الناطق باسم الصحة الدكتور أشرف القدرة، أنّ الشاب أنس حمدان قديح (21) عاماً، استشهد برصاص الاحتلال شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة، وأعلن فيما بعد عن استشهاد الشاب مصعب يوسف إبراهيم أبو ليلة (29) عاماً شرقي جباليا شمال القطاع، وبذلك يرتفع عدد شهداء مسيرات العودة حتى لحظة إعداد الخبر، إلى (104) شهيداً.
وكان مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أفاد خلال بث مباشر على صفحة الفيس بوك للبوابة من مسيرة العودة في منطقة جباليا، بأنّ قوات الاحتلال أطلقت النار بكثافة باتجاه المُتظاهرين، واستشهد أحد الشبان في حينه.
وأعلن القدرة في إحصائيّة حول حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح حتى ساعات ما بعد الظهيرة شرقي القطاع، بارتفاع عدد الشهداء إلى (55) وإصابة نحو (2771) بجروح مختلفة، مُشيراً إلى أنّ عدد من الشهداء لم تُعرف هويّتهم بعد.

الشهداء الذين تم التعرف عليهم حتى اللحظة: عز الدين موسى محمد السمّاك (14) عاماً، وصال فضل عزات الشيخ خليل (15) عاماً، أحمد عادل موسى الشاعر (16) عاماً، سعيد محمد أبو الخير (16) عاماً، إبراهيم أحمد الزرقة (18) عاماً، عماد علي صادق الشيخ (19) عاماً، زايد محمد حسن عمر (19) عاماً، معتصم فوزي أبو لولي (20) عاماً، أنس حمدان سالم قديح (21) عاماً.
محمد عبد السلام حرز (21) عاماً، يحيى إسماعيل رجب الداقور (22) عاماً، مصطفى محمد سمير محمود المصري (22) عاماً، عز الدين ناهض العويطي (23) عاماً، محمود مصطفى أحمد عساف (23) عاماً، أحمد فايز حرب شحادة (23) عاماً، أحمد عوض الله (24) عاماً، خليل إسماعيل خليل منصور (25) عاماً، محمد أشرف أبو ستة (26) عاماً، بلال أحمد أبو دقة (26) عاماً.
أحمد ماجد قاسم عطا الله (27) عاماً، مصعب يوسف أبو ليلة (28) عاماً، أحمد فوزي التتر (28) عاماً، محمد عبد الرحمن مقداد (28) عاماً، عبيدة سالم فرحان (30) عاماً، جهاد مفيد الفرا (30) عاماً، فادي حسن أبو سلمي (30) عاماً، معتز بسام كامل النونو (31) عاماً، محمد رياض عبد الرحمن العامودي (31) عاماً.
جهاد محمد عثمان موسى (31) عاماً، شاهر محمود محمد المدهون (32) عاماً، موسى جبر عبد السلام أبو حسين (35) عاماً، محمد محمود عبد المعطي عبد العال (39) عاماً، أحمد محمد إبراهيم حمدان (27) عاماً، إسماعيل خليل رمضان الداهوك (30) عاماً، أحمد محمود محمد الرنتيسي (27) عاماً، علاء أنور أحمد الخطيب (28) عاماً، محمود يحيى عبد الوهاب حسين (24) عاماً.
أحمد عبد الله العديني (30) عاماً، سعدي سعيد فهمي أبو صلاح (16) عاماً، أحمد زهير حامد الشوا (24) عاماً، محمد هاني حسني النجار (33) عاماً، فضل محمد عطا حبشي (34) عاماً.

فيما نعت وزارة الداخلية في غزة الشهداء النقيب موسى أبو حسنين من الدفاع المدني، النقيب معتز النونو من الأمن الداخلي والملازم أول مصعب أبو ليلة من الاستخبارات والملازم جهاد موسى من الأمن الداخلي، والذين ارتقوا خلال تأدية مهامهم الوطنيّة والإنسانيّة في مسيرات العودة.
وحسب إحصائية الصحة، من الشهداء (6) أطفال دون سن الـ (18) عام، وطفلة، ومن الإصابات (200) طفل و(78) سيدة، ودرجة الخطورة في مُجمل الإصابات (28) إصابة حرجة جداً، (71) خطيرة، (829) متوسطة، (1032) طفيفة.
وحسب سبب الإصابة (918) بالرصاص الحي، (5) الرصاص المعدني المُغلّف بالمطاط، (98) شظايا في الجسم، (193) إصابات أخرى، (746) إصابات أخرى، (746) غاز. أما توزيع الإصابات في الجسم فكان (70) في الرقبة والرأس، (135) في الأطراف العلويّة، (55) في الظهر والصدر، (42) في البطن والحوض، (768) في الأطراف السفليّة، (746) استنشاق غاز، (144) في أماكن مُتعددة.
أما عن الاستهداف المباشر للطواقم الطبية والصحفيين، فاستشهد مُسعف من الدفاع المدني، وأصيب (2) بالرصاص الحي والغاز، فيما تضررت سيارة بشكلٍ جزئي وأصيب (11) صحفي.

وأفادت مصادر لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بأنّ قوات الاحتلال حاصرت عدد من الشبان شرقي مقبرة جباليا وأطلقت النار باتجاههم بشكل كثيف بأسلحة من العيار الثقيل، فيما استهدفت مدفعيّة الاحتلال المتظاهرين وخيام العودة شرقي جباليا، بالإضافة إلى قصف من الطيران الحربي التابع للاحتلال خلال ساعات المساء، لموقع فلسطين التابع للمقاومة بـ (3) صواريخ.
هذا وتشهد المناطق الشرقيّة من القطاع استهداف عنيف من قِبل قوات الاحتلال وقناصتها للمُتظاهرين المُشاركين في مسيرات العودة، بالإضافة إلى استهداف خيام العودة ومحاولة إحراقها، وأفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أنّ دبّابات الاحتلال بدأت في ساعات الظهيرة بالتقدّم وبإطلاق قذائفها باتجاه مخيمات العودة.
وفي هذا السياق، أفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بارتفاع وتيرة التصعيد شرقي جباليا، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز بكثافة باتجاه الشبّان، كما أشار إلى أنّ طائرات تحمل قنابل حارقة، تُحاول منذ ساعات الصباح الأولى إحراق خيام العودة، بالإضافة إلى استهداف مباشر بالقنابل الحارقة للمُتظاهرين في محاولة لإحراقهم.
وفي جباليا أيضاً، أشار المراسل إلى قدوم آليّة من قِبل المُتظاهرين تُعرف بـ "الكبّاش" بهدف اجتياز السياج الأمني العازل واختراقه إلى جهة الأراضي المحتلة عام 1948، وأكّد المراسل اجتياز المُتظاهرين لبوّابة الزراعة باتجاه الأراضي المحتلة في منطقة بيت حانون شمالي القطاع وأنّ اشتباكات مع قوات الاحتلال دارت في المنطقة، وقام المتظاهرون بإحراق البوابة.
ووسط قطاع غزة، تمكّن الشبان من اجتياز السياج شرقي مخيّم البريج للاجئين، فيما شهدت المنطقة وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين جراء اعتداءات قوات الاحتلال وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز بكثافة باتجاه مخيّمات العودة.
وتمكّن كذلك متظاهرون شرقي رفح جنوب القطاع من سحب السلك الشائك الذي نصبته قوات الاحتلال في المنطقة، فيما تعرّض المتظاهرون شرقي خانيونس لاعتداءات من قِبل قوات الاحتلال بإطلاق نار كثيف وقنابل غاز ومحاولات إحراق للخيام.
خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد