"أونروا": بدء التحضيرات لعقد اجتماع المانحين قريباً لتغطية العجز المالي

الجمعة 02 أكتوبر 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

كشف مدير الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالضفة كاظم أبو خلف، يوم أمس الخميس 1 أكتوبر/ تشرين الأول، أنّ "الوكالة بدأت التحضيرات لعقد اجتماع المانحين قريباً لتغطية العجز المالي في الوكالة".

وأوضح أبو خلف خلال تصريح له لإذاعة فلسطين الرسمية، أنّ "التحضير جارٍ لعقد عدّة مؤتمرات لحشد المزيد من الدعم المالي لدعم اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات أونروا الخمس".

كما بيّن أبو خلف أنّ "الوكالة تعمل بشكلٍ حثيث على تغطية العجز المالي بقيمة 200 مليون دولار، لاستكمال تقديم خدماتها حتى نهاية هذا العام، برغم تسجيل إصابة 9% من كادرها الطبي، وأكثر من 200 موظف في الوكالة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 6000 لاجئ في مختلف مُخيّمات الضفة".

وشدّد أبو خلف خلال حديثه، على أنّ "وكالة أونروا تسعى لتوفير ميزانية منفصلة لمكافحة جائحة كورونا، بقيمة 96 مليون دولار لدعم اللاجئين في أماكن عملياتها"، لافتاً إلى أنّ "الجائحة أدت إلى تزايد الاحتياجات التي من شانها أن تؤدي إلى مزيدٍ من الموارد المالية".

أوّل أمس الأربعاء، أعلنت مديرة عمليات "أونروا" في الضفة المحتلة، غوين لويس، أنّ "الوكالة تواجه عجزاً مالياً بقيمة 200 مليون دولار أميركي حتى نهاية العام الجاري".

وأكَّدت لويس خلال لقاء مجموعة من الصحفيين في مدينة رام الله، على أنّ "العجز المالي شهد تنامياً هذا العام بسبب التكاليف الإضافية الناجمة عن جائحة كورونا"، لافتةً إلى أنّ "الوضع المادي للوكالة مقلق، لكن تبرع السعودية بـ24 مليون دولار مؤخراً أعطى بعض التفاؤل، فيما أن الصورة للأشهر المتبقية من العام غير واضحة بعد، حيث ما زالت الوكالة تتواصل مع المانحين لسد قيمة العجز".

يُذكر أنّ الدول المانحة لم تف بعد بكافة التزاماتها المالية التي تعهدت بها خلال مؤتمرها في حزيران/ يونيو الماضي، وهو 130 مليون دولار فقط من أصل عجز مالي تعاني منه الوكالة يبلغ 400 مليون دولار.

وكان موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين قد طرح في ورقة سابقة حلول عدة وخطوات يمكن القيام بها في إطار البحث عن مخرجات ممكنة من الأزمة المالية للوكالة.

وكانت "أونروا" قد أطلقت في بداية أيلول/ سبتمبر مناشدة للدول المانحة من أجل الحصول على 94,6 مليون دولار من أجل الاستمرار في مواجهة جائحة كوفيد-19.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد