أرشيفية

اتحاد معلمي "أونروا" بلبنان يتضامن مع المياومين ويدعو للاعتصام من أجلهم

الخميس 05 نوفمبر 2020
أرشيفية
بوابة اللاجئين الفلسطينيين- متابعات

دعا اتّحاد المعلمين في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بلبنان،  الأعضاء المُنتخبينَ في المُؤتمر العامّ للمُعلّمينَ، وأعضاءَ اللّجنة القطاعيّة، إلى الاعتِصامِ أمام مكتب لبنان الإقليميّ في بيروت، يومَ غدٍ الجمُعة ٦_١١_٢٠٢٠، عند السّاعة العاشرة صباحًا، وذلكَ للمطالبة بحقوق المعلّمين المياومين.

وأشار الاتحاد في بيان له إلى أنهم يطالبون بالاستعانة بالمُعلّمين المُياوِمين لتعبئةِ الشّواغرِ، وتثبيت المُعلّمين المُلتَحقين بــ"مشروع مدد" ورفض أن يكون نصاب الثانوي 22 حصة .

 ويطالب الاتحاد أيضاً بإعادة الاعتبارِ للمُعلّمين الواردةِ أسماؤُهم على قوائِم الرّوستَر ومشروع الدعم والانتهاء من تنفيذ طلبات الانتقال في الأماكن الشاغرة، ورفض التمديد الاستنسابي الذي وصفه الاتحاد ب ـ"غير العادل ".

كذلك دعا الاتحاد إدارة أونروا إلى العودة فوراً عن قرار وقف التثبيت، واستكمال التثبيت لمعلمي دار المعلمين و الروسترات، واستكمال تعيين مدراء للمدارس، وموجهين و منسقين.

يذكر أنّ المعلّمين المياومين اعتصموا أمام مكتب "أونروا" ببيروت  يوم الثلاثاء الماضي، وأعربوا عن استيائهم لعدم إنصاف إدارة "أونروا" معه، وتركهم خارج نظام التعليم الذي يعتمدون عليه من أجل إعالة عائلاتهم.

ويلغ عدد المعلمين المياومين في مدارس وكالة "أونروا" بلبنان نحو 150 معلّمًا، ينتظرون إيفاء الوكالة الدولية    بوعودها التي أطلقتها منذ شهور، وتقضي بتوظيفهم رسميًا في المدارس عند فتحها.

إلا أن "أونروا" كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذ العام، عدم توظيف أي معلم بصفة مياوم خلال العام الدراسي   2020/2021، متذرعة يأنها ليست بحاجة لأي موظف إضافي على عدد المعلمين الموجودين لأن السنة الدراسية الجديدة ستبدأ وفق نظام التعلم عن بعد وليس نظام الحضور المباشر.

وتحت ضغط المطالبات من قبل المعلمين المياومين واللجان الأهلية في المخيمات، وظهور حاجة ملحة لتوظيف معلمين في المدارس التي ارتفعت فيها عدد الصفوف الدراسية نتيجة ضرورة تقليل عدد الطلاب في كل صف، ضمن برنامج الوقاية من فيروس كورونا، قالت الناطقة الإعلامية باسم الوكالة "هدى السمرة" لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: "إنّ أونروا ستعمد إلى تعيين الأساتذة المياومين الذين تحتاج إليهم فور اكتمال الأعداد والتشكيلات الصفية والطلاب وذلك بعد تاريخ السادس من الشهر الجاري"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد