"يوم الوفاء للمخيمات الفلسطينية" في برلين.. إحياء ذكرى النزوح من مخيم اليرموك

"يوم الوفاء للمخيمات الفلسطينية" في برلين.. إحياء ذكرى النزوح من مخيم اليرموك

الأربعاء 21 ديسمبر 2016
"يوم الوفاء للمخيمات الفلسطينية" في برلين.. إحياء ذكرى النزوح من مخيم اليرموك
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

برلين-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

في الذكرى الرابعة لبداية النزوح الفلسطيني من مخيم اليرموك للاجئين في سورية، نظّم تجمّع الشتات الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع جمعية أصدقاء اليرموك، احتفالاً في العاصمة الألمانية برلين بعنوان "يوم الوفاء للمخيمات الفلسطينية.. طريقنا للعودة إلى فلسطين"، وتخلل الحفل عروضاً من التراث الفلسطيني، وعروض لفرق فنية فلسطينية قادمة من عدد من الدول الأوروبية.

في كلمة لرئيس تجمع الشتات الفلسطيني في أوروبا ورئيس جمعية أصدقاء اليرموك نضال حمدان، أكد على التمسك بالثوابت الوطنية للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة، مشدداً على ضرورة الانتماء أولاً إلى فلسطين وضرورة العمل على إنهاء الانقسام الفلسطيني والعمل على تفعيل الحوار الفلسطيني الفلسطيني للحيلولة دون تعرض الشعب لنكبات جديدة.

وذكّر حمدان بدور المخيمات الفلسطينية برفد المسيرة الوطنية بالدماء والجهد والتضحية المستمرة منذ نكبة عام 1948 حتى نكبة مخيم اليرموك.

وفي حديث لعضو الهيئة الوطنية الفلسطينية في مخيم اليرموك أسامة تميم، ذكّر بتفاصيل النكبة الجديدة التي تعرّض لها أبناء الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك، جراء الحرب الدائرة في سورية، وعلى الرغم من كل المناشدات بضرورة تحييد المخيمات عن ذلك الصراع، إلا أن الفلسطينيين كانوا في مقدمة ضحاياه.

هذا وأكد تميم أيضاً على أهمية العمل المشترك والحفاظ على وحدة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام وتعزيز الروابط بين فئات الشعب في مخيمات اللجوء خارج الوطن.

فيما وجّه تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين تحية لأبناء الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء والشتات ودول المهجر، في برقية ألقتها الناشطة نصرة كايد.

تبع ذلك كلمة ألقاها النائب في البرلمان الألماني عبد الكريم عراقي، وهو من أصول فلسطينية، إذ أكد على ضرورة الاهتمام بالقادمين الجدد وفاعليتهم في مجتمعهم الجديد وانخراطهم بشكل إيجابي يساهم في التخفيف من معاناتهم، وتحدث كذلك عن الحق الفلسطيني في الحفاظ على الهوية، بالإضافة إلى دور المخيمات الفلسطينية في الحالة الوطنية الفلسطينية.

أحمد سعود رئيس رابطة حق العودة في ألمانيا، أكد على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة ومشروعيته والسعي بكافة الطرق إلى تحقيق هذا المطلب وتقرير المصير للشعب الفلسطيني أسوةً ببقيّة شعوب العالم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد