وفيات "كورونا" تتصاعد في غزّة.. والصحة العالميّة تحذّر من انهيار قريب للمنظومة الصحيّة

الإثنين 23 نوفمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة، اليوم الاثنين 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن تسجيل أربع حالات وفاة وتسجيل (689) إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، في ارتفاعٍ متواصلٍ لمعدّل الإصابات داخل القطاع منذ دخول الجائحة في مارس الماضي.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي، بأنّ عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها يصل إلى 2578 عينة، فيما بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين منذ بدء الجائحة في شهر آذار/ مارس الماضي 15457 إصابة.

وبيّنت الوزارة أنّه من ضمن إجمالي الإصابات هناك: حالات 6004 نشطة حالياً، والمتعافين 9384 منها 198 حالة جديدة سُجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة، والوفيات 69 (68 من داخل المجتمع و1 من العائدين)".

كما أكَّدت الوزارة أنّ إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبيّة داخل المستشفى بلغ (268)، وإجمالي الحالات الخطيرة بلغ (92) حالة.

4071 إصابة في صفوف اللاجئين بغزة منذ بدء الجائحة

وبحسب آخر إحصائية شاملة لعدد الإصابات في القطاع نشرتها الوزارة يوم أمس الأحد، فإنّ 4071 إصابة تم تسجيلها بالفيروس في صفوف اللاجئين الفلسطينيين داخل عدّة مُخيّمات.

وكان توزيع الإصابات داخل المُخيّمات كالتالي: مُخيّم جباليا 2224، مُخيّم الشاطئ 573، مُخيّم المغازي 108، مُخيّم البريج 374، مُخيّم دير البلح 216، مُخيّم النصيرات 494، مُخيّم رفح 82.

بدوره، حذَّر مدير الطب الحرج في وزارة الصحة إياد أبو كرش، من ارتفاع وتيرة الحالة الوبائية في قطاع غزة، خاصة مع زيادة نسبة الحالات الخطرة والحرجة إلى 20% والتي شكلت نسبة الشباب منها (5_7%)، والذين لم يعانون من أي أمراض سابقة أو مزمنة.

وقال أبو كرش في بيانٍ له، إنّ الوزارة متخوّفة من ازدياد نسبة الحالات الحرجة إلى 40% مع دخول ديسمبر وفصل الشتاء مما سيستنزف استهلاك الأكسجين بمستشفى غزة الأوروبي.

المنظومة الصحيّة لن تصمد لأكثر من أسبوعين

يوم أمس، قال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزّة عبد الناصر صبح، إنّ "الإغلاق وتقليل الحركة في قطاع غزة سيؤدي إلى خفض منحنى الإصابات بعدوى فيروس كورونا، لأنّ المنظومة الصحيّة لن تصمد لأكثر من أسبوعين في حال استمرّ تسجيل الإصابات على هذه الوتيرة".

وأضاف صبح في بيانٍ له، أنّ قرار الإغلاق الشامل في القطاع سواء بالمناطق الحمراء أو بالمحافظات هو قرار الحكومة فقط، وسيزيد الاغلاق من كفاءة المنظومة الصحية للتعامل مع الحالات الحرجة.

وأكَّد صبح أنّ زيادة أعداد المصابين خلال الأسبوع المنصرم مقلقة جداً، لأن فيها استنزاف لقدرات المنظومة الصحيّة الموجودة في قطاع غزة.

ويتواصل سريان حظر التجوال في قطاع غزة لليوم الـ87 على التوالي في ظل ارتفاعٍ ملحوظٍ للإصابات والوفيات، وسط تحذيرٍ من السلطات من حالة "الاستهتار" التي يُمارسها السكّان في بعض المناطق والتي قد تؤدي إلى الوصول للإغلاق الشامل.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد