خبر: مؤسسة شاهد: اللاجئون في لبنان يطالبون عبّاس الطلب من الرئاسة اللبنانية منح اللاجئين حقوقهم المدنية
مؤسسة شاهد: اللاجئون في لبنان يطالبون عبّاس الطلب من الرئاسة اللبنانية منح اللاجئين حقوقهم المدنية
أوضاع اللاجئين | 2017-02-24 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نقلت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" مطالب عموم اللاجئين  الفلسطينيين في لبنان، لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، خلال زيارته إلى لبنان.

 وقالت شاهد، إنّ عموم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، يشعرون بالإحباط، خصوصاً أنّ زيارات الرئيس كانت قد تكررت في السنوات الماضية، دون أن تُحدث أيُّ تغيير، لا من حيث مطالبته الدولة اللبنانية بمنح اللاجئين حقوقهم المدنية والاجتماعية والاقتصادية، أو التخفيف من الإجراءات الأمنية المشددة على مداخل المخيمات والتي تعيق عملية التنقل منها وإليها بسهولة، ولا من حيث تخفيف الإجراءات المشددة على إدخال مواد البناء إلى هذه المخيمات.

وأكّدت شاهد "أنّ اللاجئين وإن رحبوا بزيارة الرئيس عبّاس، لكنهم يطالبونه بالخروج عن البروتوكولات المألوفة في الزيارات، والتوجه إلى مخيماتهم الفلسطينية في لبنان والاستماع عن قرب إلى معاناتهم ومطالبهم".

و كما نقلت شاهد، مطالبة اللاجئين لمحمود عبّاس، أن يطلب من الدولة اللبنانية رئاسة وحكومة وبرلماناً، بشكل واضح وصريح بضرورة منح اللاجئين حقوقهم المدنية وتسهيل حركة تنقلهم وتسهيل حياة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا لحين انتهاء الأزمة السورية، والضغط على مؤسسة "الأونروا" من أجل التراجع عن تقليصها لخدماتها والعمل على تحسينها وتطوير خدماتها، بطريقة فعالة بما يحفظ كرامة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

ولفتت المؤسسة الى أنّ "اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يأملون من هذه الزيارة أن تعمل على تعزيز مرجعية سياسية فلسطينية موحدة تسير وفق آلية ديمقراطية يشارك فيها اللاجئون عبر صناديق انتخاب، ومهمتها متابعة شؤونهم مع الدولة اللبنانية بكل هيئاتها وفي إطار موقف فلسطيني جامع يعمل على الحفاظ على أمن واستقرار المخيمات وتجنيبها المخاطر المحدقة بها من هنا وهناك والسعي الدائم لحل جميع المشاكل العالقة مع الجهات المعنية".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة