لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في إطار محاولة موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين المساهمة في توثيق الذاكرة الشفهية للاجئين فلسطينيين عاشوا نكبة عام 48 وكابدوا،  مرارة رحلة اللجوء والشتات، أنجز الموقع فيلماً وثائقياً قصيراً، حمل اسم "جذور" .

وعلى مدار اثنتي عشرة دقيقة يعرض فيلم "جذور" شهادات حية للاجئين فلسطينيين يعيشون اليوم في مخيمات لبنان أو نزحوا من مخيمات سوريا إليها إبان الأحداث المستمرة في سوريا.

في شهاداتهم يتحدث من كانوا أطفالاً أو شباباً عام 1948 عن ذكرياتهم في مدنهم وقراهم المهجّرة اليوم، وعن تفاصيل حياتهم اليومية قبيل النكبة، ويبرهنون أن فلسطين حينها كانت تعجُّ بشعبٍ ينضح بالحياة.

وفي القسم الثاني من الفيلم  يرسم  أبطاله مشهد خروجهم من قراهم ومدنهم جراء مجازر العصابات الصهيونية، ومشهد رحلة اللجوء إلى سوريا و لبنان، وتحولهم من أصحاب أرض ووطن إلى لاجئين، مختزلين بذكرياتهم الجزء الأكبر من نكبة الشعب الفلسطيني التي لن تنتهي حتى يعود أبطال الفيلم وجميع اللاجئين الفلسطينيين، من ولدوا في فلسطين ، ومن ولدوا في الشتات إلى أرضهم الأم ، وهي عودةُ لا بد منها كما يؤكد أبطال الفيلم ولو بعد حين ، مختصرين الحكاية بأن جذورهم في فلسطين ثابتة تـأبى الاقتلاع.

 

 

•        أبطال الفيلم ..

-        أبو نضال العقر/ مدينة حيفا

-        وفاء أبو حمد/ مدينة عكا

-        أبو عفيف أبو حسان/ سعسع-قضاء صفد

-        قاسم الخطيب/ عمقا- قضاء عكا

-        أبو محمد شحادة/كويكات- قضاء عكا

-        أبو حنمر حماد/ الكابري- قضاء عكا

-        أحمد الشولي/ دير القاسي- قضاء عكا

-        زينب عمار/ سمخ_ قضاء طبريا

-        يوسف محمود الطرعاني/ سمخ- قضاء طبريا.

 

شاهد الفيلم ►

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد