خبر: مخيّمات اللاجئين في تقرير الإجراءات الحكومية الأردنية لحقوق الإنسان
صورة أرشيفية لأحد أزقة مخيم جرش
المخيمات الفلسطينية في الأردن | 2017-06-14 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تناول التقرير نصف السنوي للإجراءات الحكومية لمنظومة حقوق الإنسان الذي أعلن عنه المنسق الحكومي الأردني لحقوق الإنسان باسل الطراونة، الحديث عن مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ودائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات اللاجئين.

يقول الطراونة أنّ دائرة الشؤون الفلسطينية وفي محور الحقوق المدنية والسياسية، عقدت ورشات توعوية عن اتفاقية مناهضة التعذيب من قِبل ضابط الارتباط لموظفي الدائرة ولجان خدمات المخيّمات عن المخدرات، وتعريف أبناء المخيّمات بحقوقهم نحو وكالة الغوث الدولية ومهامها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في جميع لجان خدمات المخيّمات، بالإضافة إلى نشر نموذج الحق في الحصول على المعلومات على موقع الدائرة.

أشار الطراونة كذلك إلى أنّ الدائرة بصدد إطلاق مبادرة تنسيقية لمؤسسات المجتمع المدني العاملة داخل المخيّمات، بهدف توحيد الجهود لتلافي الازدواجية والتضارب في الأنشطة التي يتم تنفيذها، وتأهيل مساكن الفقراء وتوسعة الطرق وشبكات الصرف الصحي في المخيّمات "البقعة وجرش وباقي المخيّمات".

أضاف إلى ذلك، صيانة أنظمة تصريف مياه الأمطار بشكلٍ دوري وقبل حلول فصل الشتاء في جميع المخيّمات بالأردن، ومعالجة مشكلة البطالة، فإنّ الدائرة وبالتعاون مع الوكالة اليابانيّة للتعاون الدولي "جايكا" قامت بتدريب الخريجين وربّات المنازل في المخيّمات من خلال مشروع التوظيف والتشغيل المباشر.

حول حق التعليم، ذكر الطراونة أنّ العمل جارِ ومتابع مع وكالة الغوث الدولية فيما يتعلّق بتحسين جودة التعليم في المدارس، وتغيير طرائق التدريس "غير التلقين"، تعزيز البنية التحتية للشبكة المدرسيّة، تعزيز برامج الحد من التسرب المدرسي، تفعيل المجالس الطلابية.

بالإضافة إلى تحسين أوضاع المعلمين بشكلٍ عام "زيادة رواتب وعلاوات"، يتم عن طريق الدائرة وبالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة، وتفعيل فكرة حماية الأسرة من خلال المدارس للطلبة اللاجئين الفلسطينيين، وإنشاء نادي بيئي من موظفي الدائرة يُعنى بأيّة نشاطات في هذا المجال وقد قام بالعديد من النشاطات في هذا الشأن.

أشار كذلك إلى أنّ دائرة الشؤون الفلسطينية تقوم بدعم وإسناد المرأة، إذ يبلغ عدد الموظفين في المركز (72) موظفاً، منهم (29) موظفة تُشرف على مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين، وهي بذلك ترعى جميع أمور المرأة حسب إمكانياتها داخل تلك المخيمات.

كما تتولّى الموظفات مناصب متقدمة في الوظيفة، بحيث تم تسليم ست موظفات منصب رئيس قسم في مركز الدائرة، وإشراكهن في لجان العطاءات والمشتريات والدورات التدريبية ولجان وفرق عمل مختلفة، وحسب واقع الحال ومشاركة الدائرة كعضو في الائتلاف الوطني لتفعيل قرار (1325) "المرأة والأمن والسلام" بتعيين موظفة كضابط ارتباط وتعيين المرأة كعضو لدى لجان خدمات المخيّمات.

حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، قامت الدائرة بإيجاد مدخل خاص لهم ودعم المؤسسات العاملة في المخيّمات خاصةً التابعة منها لـ "الأونروا" والمعنيّة بهذا المجال، وحماية حقوق الطفل وكبار السن.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة