خلال افتتاح المكتبة

افتتاح مكتبة عامة في مخيّم الجليل

السبت 07 أكتوبر 2017
خلال افتتاح المكتبة
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بدعوة من مؤسسة "التعاون" الفلسطينية، وبالشراكة مع مكتبة "السبيل" اللبنانية، افتتحت مكتبة عامة داخل مخيّم الجليل (بعلبك)، بعد انتشار المكتبات المماثلة في أغلب المخيّمات الفلسطينية شمالي لبنان وجنوبه.

وفي حديث لـ صحيفة "الأخبار"، شدّدت منسقة برنامج "الثقافة" في المؤسسة نيفين خالد، على أهمية وجود مكتبات عامة في المخيّمات، نظراً إلى غياب المؤسسات الفاعلة في هذا المجال، والمهتمة بالشأن الثقافي على وجه التحديد.

ورأت خالد أنّ "المؤسسة التي نشرت فسحاتها المكتبية على المخيّمات وحطّت اليوم في بعلبك، هي فرصة للدمج ما بين الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين، بدل العزلة التي طبعت حياة الفلسطينيين". مضيفةً أنّ "المكتبة تُركز على تفعيل أنشطتها وصب معظمها في الإضاءة والالتصاق بقضية فلسطين".

وبالنسبة للنشاطات، قالت خالد: "من ضمن النشاطات على سبيل المثال، حكايا يتولى سردها كبار السن، بخاصة أولئك الذين اضطهدوا وطردوا من فلسطين. حكايا يقصّونها على الأطفال، من أجل حبك العلاقة بين الجيلين وتعزيز الهوية، ولإطلاع صغار السن على قضيتهم الأساس، الغائبة من المناهج المدرسية اللبنانية".

يُذكر أنّ ثماني مكتبات عامة، انشأت داخل المخيّمات، وحدت ضمن شبكة إلكترونية واحدة. وتهدف المؤسسة لنشر نشاطات ثقافية وتفاعلية، بالإضافة إلى تفعيل الدمج بين المكتبات اللبنانية والفلسطينية العامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد