خبر: تحت شعار "القدس لنا".. مركز يافا يُطلق مسابقة يافا الفنيّة الثانية
بوستر مسابقة يافا الثانية الثقافية
المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة | 2018-01-04 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أطلق مركز يافا الثقافي في مخيّم بلاطة للاجئين بالضفة المحتلة، مسابقة يافا الفنيّة الثانية، لتصميم لوحات الرقص الشعبي للأطفال، وذلك مع بداية العام الجديد، تحت شعار "القدس لنا."

ويُشارك في المسابقة أكثر من أربعين طفلاً من مدينة نابلس بالضفة المحتلة ومخيّمات اللاجئين فيها، وجميعهم أعضاء في فرقة "عائدون" للدبكة الشعبية، التابعة لمركز يافا الثقافي، وتتراوح أعمارهم ما بين (7-16) عاماً.

هذا وتستمر المسابقة خلال النصف الأول لشهر كانون الثاني الجاري، ويتنافس فيها خمسة عشر متسابقاً على ثلاثة مراكز أولى في تصميم لوحات دبكة شعبية وتدريب مجموعة من الأطفال على تلك اللوحات، وذلك وفق معايير فنيّة يشرف عليها لجنة تحكيم خارجية مكونة من مدربين مختصين من فرق فنية على مستوى الوطن.

وتهدف المسابقة حسب مدرب فرقة "عائدون" الفنان محمد عبد "أبو الرز" لتدريب وإيجاد أطفال مؤهلين وقادرين على إتقان هذا الفن الشعبي، إضافة لإشغال أوقات الأطفال خلال العطلة الشتوية للمدارس بفعاليات فنية مفيدة، وتقوية الروابط الاجتماعية بين المشاركين أنفسهم، وتعزيز روح التنافس بين أعضاء الفرقة.

أمّا عن شعار المسابقة "القدس لنا" فيقول الفنان أبو الرز إنه يأتي بالتزامن مع موجة الرفض والغضب الفلسطيني والعالمي الرافض للقرار الأمريكي الأخير بحق القدس، وتأكيداً على هوية القدس وكونها عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية.

وتُختتم المسابقة الفنية بإقامة حفل فني يحضره أهالي الأطفال المشاركين وعدد من الشخصيات والضيوف الذين ستتم دعوتهم لحضور العروض الفنية التي صمّمها الأطفال وتدربوا عليها، كما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وتوزيع الجوائز عليهم.

كما ينوي القائمون على المسابقة عرض ما ينتجه المتسابقون من لوحات دبكة شعبية يصل عددها لخمس عشرة لوحة في عدد من مدن ومحافظات الضفة الغربية المحتلة ضمن حفلات خاصة تُنظم لذلك الغرض.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة