خبر: "البؤجة" عرض مسرحي في "مدينة صيدا" يُحاكي معاناة اللجوء
خلال العرض
المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2018-02-09 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قدمت فرقة "المسرح الوطني الفلسطيني"، أمس الخميس 8 شباط، عرضاً مسرحياً بعنوان "البؤجة"، يُحاكي نكبة فلسطين ومرارة اللجوء، والإصرار على العودة، في قالب درامي تناول القضية من جوانب عديدة، سياسية واجتماعية وإنسانية يعيشها الشعب الفلسطيني في المخيمات.

المسرحية التي أقيمت في مركز معروف سعد الثقافي بمدينة صيدا، نظمها الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة. فقد تألق الفنانون في تقديم عرضها، على مدى ساعة ونصف متواصلة، وسط جمهور حاشد.

و"البؤجة" عبارة عن قطعة حملها الأجداد الذين تهجروا من فلسطين، عام 1948، وحملوا فيها أهم ما يملكون من صكوك ملكية ومفاتيح المنازل وكل الوثائق التي تثبت حقهم في أرضهم. ولم تخلُ المسرحية من الفكاهة والطرافة، وتناول الفنانون قضايا عديدة ترتبط بالنكبة ومرارة اللجوء، والثقافة الفلسطينية.

وركزت المسرحية على موضوع "الهجرة" بطريقة مزدوجة، بين اختيار الحياة الرغيدة وبين التمسك بالقيم والثواب الوطنية، أوضحت أنها "مؤامرة" تطال جيل الشباب وتهدف الى تفريغ المخيمات ونسيان القضية.

وشددت المسرحية على أنّ "ثمّة ثوابت وقناعات لا تغيّرها "الثقافات المستحدثة"، وأنّ الشعب الفلسطيني سيعود إلى أرضه مهما طال ليل الاحتلال الصهيوني.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة