خبر: "دار الكلمة" تفتتح معرض "انتفاضة" لمصوّر أمريكي
"دار الكلمة" تفتتح معرض "انتفاضة" لمصوّر أمريكي
فلسطين المحتلة | 2018-02-14 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

افتتحت كليّة دار الكلمة للفنون والثقافة في بيت لحم المحتلة، معرض "انتفاضة" للتصوير الفوتوغرافي، للمصوّر الأمريكي كيث دانميلر، بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على الانتفاضة الشعبيّة الفلسطينيّة الأولى التي انطلقت عام 1987.

المعرض الذي نُظّم بالتعاون مع متحف ياسر عرفات في صالة عرض الفنون في دار الكلمة، افتتحه القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعيّة، مُرحّباً بالحضور، وأكّد على أهميّة المعرض كونه يُوثّق الانتفاضة الأولى، حيث امتزجت المقاومة السلميّة ذي القاعدة الشعبيّة العريضة بالأمل والتحرر، وشكّلت نقلة نوعيّة في الوعي العالمي بعدالة القضيّة الفلسطينية، كما تُشكّل الصور التي التقطتها عدسة الفنان نافذة إلى قلب الرواية الفلسطينية التي عمدت بالنار والحجر.

ومن الجدير بالذكر أنّ المعرض ضمّ (36) صورة لمشاهد من الانتفاضة الأولى للمصور كيث دانميلر التي كان لها بالغ الأثر في نقل الصورة الحقيقية للإنسان الفلسطيني إلى الإعلام وعقول الناس، خاصة في العالم الغربي، كإنسان أعزل يُناضل من أجل نيل حريّته.

وسجّل دانميلر بعدسته على مدار عامين العديد من اللقطات للمسيرات الجماهيرية والمواجهات مع قوات الاحتلال، والاعتقالات وسجون الاحتلال والمستشفيات وحياة الناس بكل أبعادها، في مختلف المدن والقرى والمخيّمات الفلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وكذلك في الناصرة.

بدوره قال محمد حلايقة مدير متحف ياسر عرفات أنّ الافتتاح يأتي انطلاقاً من الأهميّة التي يُوليها المتحف في تعزيز الشراكة مع المؤسسات الثقافية والتعليمية الفلسطينية، لتحقيق التكامل فيما بينها للنهوض بالثقافة الفلسطينية وترسيخ الهوية الوطنية.

وكان المعرض افتُتح في متحف ياسر عرفات بمدينة رام الله، ثم انتقل إلى مركز الطفل الثقافي في نابلس، وفيما بعد إلى صالة عرض الفنون في دار الكلمة، ويستمر حتى 26 شباط الجاري.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة