خبر: عقدٌ قريب بين " الأونروا" وشركة دوائية لتغطية علاج السرطان والتلاسيميا للاجئين في لبنان
صورة أرشيفية
الأونروا | 2018-02-19 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد مدير دائرة الصحة في وكالة "الأونروا" في لبنان، الدكتور عبد شناعة، في حديث لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ "الوكالة ستوقّع قريباً عقداً، مع شركة "نوڤارتس" للأدوية، الموجودة في سويسرا، وبموجبه ستدفع "الأونروا" حوالي 12 ألف دولار أميركي عن كل مريض بالسرطان والتلاسيميا"، كثمن للأدوية باهظة الثمن.

وأضاف شناعة أنّ "أدوية السرطان والتلاسيميا باهظة الثمن، لذا قامت "الأونروا" بهذه الخطوة بغية تخفيف العبء عن كاهل المرضى الفلسطينيين في لبنان، فيبقى على مريض السرطان دفع ما يعادل 10%، ومريض التلاسيميا 20%، من كلفة الدواء.

وأشار شناعة إلى أنّ "أسماء المرضى موجودة في عيادات الوكالة، فبعد توقيع العقد، سنعمل على توصيل هذه الأدوية إلى كل لاجئي بحاجة إليها".

وأوضح شناعة أنّ "الأونروا" تعاقدت مع 5 صيدليات لبنانية، وتعتمد هذه الصيدليات تسعيرة وزارة الصحة العامة اللبنانية، لتأمين الأدوية الخاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان. موضحاً أن الصيدليات الموجودة داخل المخيمات الفلسطينية غير مرخصة، فلا يمكن للوكالة التعامل معها.

مشيراً الى أنّ "عملية تنظيم التغطية ستكون عبر لائحة بأدوية محددة، منها أدوية السرطان ولا يتمّ تغطية أي دواء جديد من خارج اللائحة، إلا في حال الموافقة عليه مسبقاً من قبل قسم الصحة في مكتب لبنان".

يُشار إلى أنّ اللاجئ الفلسطيني يعيش أوضاعاً إقتصادية ومعيشية صعبة، فهو يعتمد على المساعدات الطبيّة التي تقدمها "الأونروا"، خصوصاً ذوي الأمراض المستعصية، حيث يتجاوز ثمن الجرعة الشهرية من الدواء المليون ليرة لبنانية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة