خبر: "الأونروا" توقف خدمتين صحيتين في مراكزها بلبنان نهاية آذار الجاري
صورة أرشيفية
الأونروا | 2018-03-29 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة "الأونروا" في لبنان، أنها ستضطر مرغمة، اعتباراً من نهاية آذار / مارس 2018، إلى إيقاف تحويل ولادات حالات الحمل غير المصحوبة بمخاطر الحمل، وتغطية الكلفة المتوجبة على مرضى الاستشفاء من المستوى الثاني من المستشفيات الحكومية والخاصة، البالغة 10 بالمئة من قيمة الفاتورة الاستشفائية".

وفي بيان أصدرته، اليوم الخميس 29 آذار/مارس، قالت "الأونروا" إنّه "منذ العام 2011 وحتى شهر آذار/ مارس  من العام الحالي كانت الوكالة تغطي كافة الولادات، بما فيها المصحوبة وغير المصحوبة بمخاطر الحمل، في المستشفيات المتعاقدة، بفعل الدعم المقدم من الهلال الأحمر القطري ومنظمة اليونيسف".

وأضافت: "للأسف لم تثمر الجهود المكثفة والحثيثة التي بذلناها مع عدد كبير من الجهات المانحة لإيجاد التمويل الكافي لضمان استمرارية هذه الخدمة بعد آذار 2018، لذلك ستضطر الأونروا مرغمة اعتباراً من نهاية آذار 2018 إلى إيقاف تحويل ولادات حالات الحمل غير المصحوبة بمخاطر الحمل".

وأشارت الوكالة إلى أنّه "في العام 2017، وكخطوة مكملة للسياسة الاستشفائية المعدلة كانت "الأونروا" قد اتخذت قراراً يقضي بإدراج خدمة إضافية ضمن برنامج صندوق حالات العسر الشديد، تقضي بتأمين الدعم للاجئي فلسطين المسجلين في برنامج شبكة الأمان الاجتماعي، ولاجئي فلسطين النازحين من سوريا المسجلين في لبنان، عبر تغطية الكلفة المتوجبة على مرضى الاستشفاء من المستوى الثاني من المستشفيات الحكومية والخاصة، البالغة 10 بالمئة من قيمة الفاتورة الاستشفائية".

وأوضحت "الأونروا" أنها "كانت تؤمن التمويل لهذه الخدمة من خارج ميزانية برنامج الصحة من الجهات المانحة لصندوق العسر الشديد. غير أن التعهدات والمساهمات لهذا الصندوق للعام 2018 غير كافة لتغطية جميع الخدمات المدرجة ضمنه. بناء عليه ستضطر الأونروا مرغمة أيضاً  لإيقاف دعم هذه الخدمة بحلول نهاية آذار 2018".

وأكدت "الأونروا" التزامها "دعم لاجئي فلسطين وتواصل جهودها لجمع التمويل وتحث كل الجهات المانحة زيادة تبرعها لما فيه مصلحتهم".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة