خبر: "الأونروا": تقليص جديد في الطبابة لا تشمل خدمات صندوق “care”
صورة أرشيفية
الأونروا | 2018-04-03 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيينل

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تبلّغت المستشفيات المتعاقدة مع وكالة "الأونروا" في لبنان، أنّ مرضى الشؤون (SHC) والمستفيدين من صندوق (Care)، سيتم معاملتهم كبقية اللاجئين بسبب توقف ممول صندوق (Care) عن الدفع.

وبات يتوجّب على هؤلاء المرضى، منذ أوّل شهر نيسان/ إبريل  الجاري، دفع فاتورة الاستشفاء كسواهم من اللاجئين في لبنان، ما أثار استياء كثير من أهالي المخيمات الذين رؤوا  في هذه الخطوة عدم مراعاة لأوضاعهم الاقتصادية الصعبة، وحالات العسر الشديد.

وفي تعقيب على الأمر، قال مدير دائرة الصحة في وكالة "الأونروا" في لبنان، الدكتور عبد شناعة،  لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، "إن خدمة مرضى الشؤون هي التي سيتم توقيفها، أي البالغة نسبة 10% من قيمة فاتورة الاستشفاء، أما خدمة المستفيدين من صندوق (care)، أي فاتورة المستشفى تتعدى الـ 8000 دولار أميركي، فلم ولن يتم توقيفها، وذلك مراعاةً لأوضاع اللاجئين الصعبة".

وأضاف شناعة إنّ "الأونروا أصدرت بياناً، في 29 آذار/ مارس، يقضي بوقف تغطية الكلفة المتوجبة على مرضى الاستشفاء من المستوى الثاني في المستشفيات الحكومية والخاصة والبالغة 10% من قيمة الفاتورة الاستشفائية، وذلك ضمن برنامج صندوق حالات العسر الشديد، وكانت الوكالة تؤمّن التمويل لهذه الخدمة من خارج ميزانية برنامج الصحة، أي من الجهات المانحة لصندوق العسر الشديد".

وتابع شناعة: "غير أنّ التعهدات والمساهمات لهذا الصندوق للعام 2018 غير كافية لتغطية جميع الخدمات، بناءً عليه اضطرت الوكالة مرغمة، إيقاف دعم هذه الخدمة بحلول نهاية آذار 2018".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة