الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: أوضاع صحيّة صعبة لثمانية أسرى في عسقلان بسبب انتهاكات الاحتلال.
أسرى داخل زنزانة للاحتلال " أرشيف"
فلسطين المحتلة | 2019-06-18 | خاص _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلّة 
عرض تقرير صادر عن دائرة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أحوال 8 أسرى في سجن عسقلان، يعانون أوضاعاً صحيّة صعبّة، جرّاء تعمّد إدارة سجون الاحتلال، عدم تقديم العلاج اللازم للأسرى المرضى.

وأوضحت الهيئة حجم الانتهاكات الطبيّة في سجون الاحتلال، عبر إبراز حالات هؤلاء الأسرى الثمانية، الذين تركتهم سلطات السجن فريسة لأمراض حادّة تنهش أجسادهم، وفق الهيئة.

الأسير محمد أبراش من مخيم الأمعري

الأسير محمد خميس أبراش (40عاماً) من سكان مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله، يعاني من فقدان البصر، ويحتاج إلى عمليّة زراعة قرنيّة وترميم شبكيّة بالإضافة الى تغيير السيلكون والزيت في العين، فضلاً عن حاجته لعميّة رفع لطبلة الأذن.

وتتفاقم حالة الأسير أبراش، الذي يعاني أيضاً من عدم انتظام في دقات القلب، وبتر في قدمه اليسرى، كما يحتاج إلى عملية تنظيف وازالة الشظايا والتقرحات، وتركيب طرف صناعي.

ولفتت هيئة شؤون الأسرى، إلى أنّها كانت قد وفرت ثمن طرف صناعي للأسير أبراش في نيسان/أبريل 2019   بعد الحصول على موافقة إسرائيلية، إلا أن إدارة السجون ما زالت تماطل حتى اللحظة.

الأسير أحمد الصوفي من رفح

كما يعاني الأسير أحمد جمعة الصوفي (33 عاماً) من سكان رفح جنوب قطاع غزة، من حساسية في الجلد والتهابات في الدم منذ أربعة أعوام، وآلام في المعدة ومشاكل في الأسنان، فضلاً عن مشاكل في التنفّس تطرأ بين الحين والآخر، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه مسكّنات ألم فقط، دون عرضه للعلاج.
وذكر تقرير الهيئة، أنّ الأسير ممدوح يوسف عمرو (30 عاماً) من سكان دورا قضاء الخليل، يعاني من إصابات بالغة في جسده، نتيجة لإطلاق النار المباشر عليه لحظة اعتقاله، ويعاني من مشاكل نفسيّة.

الأسير ياسر ربايعة من بيت لحم 
كما عرض حالة   الأسير ياسر ربايعة (45 عاماً) من سكان مدينة بيت لحم، الذي يعاني من مرض السرطان في منطقة المستقيم، بالإضافة لمرض الكبد الوبائي، ويعيش على الحبوب المسكنة والمخدرة.

الأسير عثمان أبو خرج من جنين

ومن ضمن الحالات أيضاً، حالة الأسير عثمان ابو خرج (47 عاماً) من سكان مدينة جنين، الذي تسببت ابرة ملوّثة أعطيت له من قبل طبيب أسنان في عيادة جلبوع داخل السجن، بإصابته بالتهاب في الكبد، ويعاني أيضاً من أمراض القلب الحادّة.

الأسير ابراهيم النعسان من قرية المغير

كما يعاني الأسير باسم ابراهيم النعسان (21 عاماً)، من سكان قرية المغير قضاء مدينة رام الله، من إصابات بالغة، إثر إطلاق الرصاص الحي باتجاهه، على حاجز زعترة العسكري لحظة اعتقاله، و بحاجة الى اجراء عمليات جراحية في الأمعاء ويلازمه كيس للبول، وفق ما وثّق تقرير الهيئة.

الأسيران شادي أبو شخدم من الخليل، وأيمن جعيم من طولكرم

كما أضاف التقرير، أنّ الأسير شادي أبو شخدم (39 عاماً) من سكان مدينة الخليل، يعاني من آلام شديدة في الظهر والعامود الفقري، و بحاجة الى عملية جراحية، فيما يعاني الأسير أيمن عثمان جعيم (45 عاماً)، من سكان مدينة طولكرم، من مشاكل حادة في العيون، وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية لعيونه، إضافة إلى عملية إفتاك مستعجلة.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة