الأربعاء 23 أكتوبر 2019
خبر: "أونروا" تحذّر من إمكانية إغلاق المدارس قبل نهاية العام الجاري
ماتياس شمالي
الأونروا | 2019-07-01 | وكالات _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

غزّة 
حذّر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" في غزّة ماتياس شمالي، من إمكانيّة إغلاق مدارس الوكالة قبل نهاية العام الجاري بسبب الأزمة الماليّة.

وأوضح شمالي، أنّ الوكالة قد تضطر لإغلاق المدارس بعد افتتاحها بشهر واحد، في العام الدراسي الجديد بسبب عدم توفّر الأموال الكافيّة.

وعلى الرغم من نجاح مؤتمر نيويورك للمانحين، الّا أنّ الأموال لا تكفي لاستمرار تمويل العام الدراسي الجديد وفق شمالي، مشيراً إلى أنّ 80% من ميزانية الوكالة تذهب كرواتب للموظفين، حيث جرى دفع رواتب الأشهر الستّة الأولى من عام 2019 دون مشاكل.

ولفت شمالي، إلى إحدى أهمّ القضايا الساخنة في الفترة القادمة، وهي مدى القدرة على المحافظة على معدّل الطلّاب في الفصل كما هو عليه، وهو 41 طالباً في الفصل الواحد.

وبحسب شمالي، فإن موازنة الطوارئ والأساسية لـ"أونروا" هذا العام تبلغ 1.2 مليار دولار للمناطق الخمس، لافتا إلى أنه لدى وكالة الغوث الآن أموالا ووعود بقيمة 600 مليون دولار.

مشيراً إلى تحصيل وعود بقرابة 110 مليون دولار، خلال مؤتمر المانحين الأخير في نيويورك، مؤكّداً على "أهمية استمرار العمل للخروج من هذا التحدي الصعب".

 كما تحّدث شمالي عن زيارات ولقاءات أجراها مؤخّراً، لحشد التمويل اللازم للوكالة، وتضمّنت زيارات للدول الأعضاء للهيئة العامة والمفوضيّة الأوروبيّة والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى عدم حصوله على شيكات من الأخيرة، إنّما التقى عددا من الأشخاص الأمريكيين الداعمين للاجئين في أمريكا ومن الحزب الديمقراطي الأمريكي.

مضيفاً، أنّه بصدد إجراء زيارة إلى ألمانيا خلال هذا الأسبوع لهدف حشد التمويل.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة