الأحد 08 ديسمبر 2019
خبر: افتتاح مؤتمر فلسطينيي أوروبا الخامس عشر في روتردام
جانب من العروض الفنية خلال المؤتمر
الفلسطينيون حول العالم | 2017-04-15 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خالد عثمان

بحضور المئات من اللاجئين الفلسطينيين في أوروبا وتحت شعار " مائة عام .. شعب ينتصر وإرادة لا تنكسر"، افتتح في مدينة روتردام الهولندية يوم السبت 15 نيسان مؤتمر فلسطينيي أوروبا الخامس عشر.

وتخلل المؤتمرعروض وفقرات فنية ذات طابع وطني فلكلوري وندوات حوارية وعرض أفلام وثائقية .

والقيت خلال جلسات المؤتمر كلمات أكدت على ضرورة السعي للحصول على اعتذار بريطاني عن "وعد بلفور" المشؤوم، وأشادت بصمود الشعب الفلسطيني على مدى مائة عام .

وجاء في  كلمة الإفتتاح التي ألقاها أمين أبو راشد المنسق العام للمؤتمر: "إنّ المؤتمر يجمع الفلسطينيين من كل أماكن تواجدهم رغم تباعد المسافات" معتبراً أن انعقاده في روتردام يأتي كمحطة على طريق العودة الفلسطينية.

حيث أن بعض المشاركين في المؤتمر جاءوا من دول بعيدة عن هولندا كالنمسا والسويد وغيرها للتأكيد على تمسكهم بحق العودة.

و بدوره دعا أمين عام المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي، خلال كلمة وجهها من رام الله عبر البث التلفزيوني إلى تفعيل حركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي والمشاركة الفلسطينية الفاعلة فيها.

وطالب بعض المشاركين في المؤتمرالخروج بإجراءات ومواقف تدعم صمود الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها، وعدم الاكتفاء بالخطابات والنقاشات.

وعقدت عدة ندوات فرعية تخصصية على هامش المؤتمر، بعضها نقابي للأطباء والمهندسين وأخرى للمرأة.

 كما عقدت ندوة حوارية لفلسطينيي سورية تحت عنوان " نحو دور جديد لفلسطينيي سورية في أوروبا" نظمتها بعض المؤسسات الوطنية والثقافية الفلسطينية العاملة في هولندا سلطت الضوء على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المأساوية في سورية و الذين هُجّروا منها إلى دول الجوار او إلى دول الإتحاد الأوروبي

و أكد أحمد حسين منسق "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" خلال الندوة على أهمية تسليط الضوء على أوضاع هذه الشريحة الواسعة من اللاجئين الفلسطينيين وضرورة العمل على إنهاء معاناتهم.

يُشار إلى أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا يُعقد بشكل دوري منذ عام 2003 حين عُقد في لندن، متنقلاً بين العواصم الأوروبية كان آخرها العام الماضي في مدينة مالمو السويدية.

 

شاهد الفيديو ►

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة