الخميس 18 يوليو 2019
خبر: الآلاف يتظاهرون في فيينا رفضاً لترحيل اللاجئين
خاص- من مظاهرات فيينا
أوضاع اللاجئين | 2016-11-27 | خاص

النمسا- بوابة اللاجئين الفلسطينيين

إيمان الخطيب

تظاهر نحو خمسة آلاف متضامن مع اللاجئين وسط العاصمة النمساوية فيينا مساء أمس السبت 11/26، ضد ترحيل اللاجئين، وتنديداً بقرارات الحكومة الأخيرة ضدهم.

وأقيمت التظاهرة تحت شعار "دعوهم يبقون" بتنظيم من "منصة أنسنة سياسة اللجوء"، حيث انطلقت من محطة القطارات الغربية عبر شارع "ماريا هلفر" التجاري إلى مقر الحكومة.

وحمل المشاركون لافتات تؤكد رفضهم للمواقف المعادية للاجئين والمسلمين، خاصة تلك التي يدعوا إليها اليمين المتطرف، إضافة إلى لافتات تندد بالتمييز العنصري.

وطالب المحتجون الحكومة النمساوية بوقف ترحيل اللاجئين خاصة إلى كرواتيا، التي أبعد إليها نحو 1800 لاجئ، داعين لإعادتهم إلى النمسا ومنحهم إقامات في البلاد. كما شدد المتظاهرون في هتافاتهم على ضرورة عدم التأخير في مقابلة اللاجئين، وعلى إلغاء القرارات الأخيرة ضد اللاجئين وأهمها قانون اللجوء الجديد الذي يعيق معاملات لم الشمل اللاجئين، ويضع شروطاً تعجيزية في بعض الحالات.

وأكد مايكل جيرينر المتحدث باسم "منصة أنسنة سياسة اللجوء" أن التظاهرة لكونها تعبر عن حقيقة الشعب النمساوي الذي يرحب باللاجئين، ويرغب باستقبال المزيد، رغم بعض الأصوات المناهضة لهم.

مشاركة فلسطينية

وشارك في التظاهرة عدد من اللاجئين بينهم فلسطينيون، حيث رددت شعارات داعمة للقضية الفلسطينية، وقضايا التحرر الوطني في أكثر من دولة.

"صالح الصفوري" فلسطيني سوري لجأ إلى النمسا قبل نحو عامين طالب بإيجاد حل للحروب التي تسفر عن تهجير الالاف من بلادهم إلى أوروبا، بدلاً من التضييق على اللاجئين. يذكر أن عدد طلبات اللجوء في النمسا بلغ هذا العام نحو 35 ألفاً، مقابل نحو 90 ألف شخص طلبوا اللجوء عام 2015، في حين وصل أكثر من مليون شخص معظمهم فارين من سوريا والعراق وأفغانستان، إلى أوروبا العام الماضي.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة