الخميس 15 نوفمبر 2018
خبر: "الأونروا" لم توقف "بدل الإيجار".. تبحث عن جهة مانحة
"الأونروا" لم توقف "بدل الإيجار".. تبحث عن جهة مانحة
فلسطين المحتلة | 2018-11-06 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين
فلسطين المحتلة

أوضح نائب برنامج البُنى التحتيّة وتطوير المُخيّمات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، معين مقاط، أنّ الوكالة لم توقف دفعات بدل الإيجار لأصحاب المنازل المُدمّرة في غزة، لكن هناك تأخير في صرف الدفعة بسبب نقص التمويل.

جاء ذلك رداً على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول وقف "الأونروا" دفع بدل الإيجار لأصحاب المنازل المُدمّرة نتيجة العدوان على قطاع غزة في صيف عام 2014.

ولفت مقاط إلى أنّ الوكالة تدفع نوعين من المساعدات، الأوّل مساعدة مؤقتة وهي عبارة عن بدل إيجار أو مساعدة في الإيجار لحين إعمار أو إصلاح البيت المُتضرر بشكلٍ جزئي، والنوع الثاني المساعدة الدائمة وتكون بإصلاح المنزل المُتضرر أو إعمار المنزل إذا كان الضرر كامل أو هدم كلي.

وحسب مقاط، فإنّ "الأونروا" بدأت بدفع بدل إيجار لـ (13300) أسرة ابتداءً من نهاية عدوان 2014، واستمرت بصرف الدفعات المُستحقّة لها حتى نهاية حزيران/يونيو من العام الجاري، ولا تزال الوكالة تصرف بدل إيجار لـ (1300) عائلة، فيما تمكّنت بقيّة العائلات إما من إصلاح منازلها أو إعادة إعمارها، والمُتبقّي من هذه المنازل أقل من (10) بالمائة من العدد الكُلّي.

ويُشير المسؤول في الوكالة أنّه يتم صرف بدل الإيجار (4) مرات في السنة، في كل ربع يتم صرف دفعة (3) أشهر، إلا أنه لم يتم بعد صرف دفعة الربع الثالث عن الأشهر "يوليو، أغسطس، سبتمبر" والمُقررة نهاية شهر تشرين الأوّل/أكتوبر، وذلك بسبب عدم توافر التمويل الكافي.

في ذات السياق، أشار مقاط إلى أنّ دفعة الربع الثاني لبدل الإيجار من العام الجاري، قدّمها سفير جنوب افريقيا، ولا تزال الوكالة حتى اللحظة تبحث عن جهة مانحة لتقديم دفعة الربع الثالث، وفي حال توافرها سيتم صرفها في الحال.

 
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة