الجمعة 20 سبتمبر 2019
خبر: الاحتلال ينشر توصيات حول مشروع قانون منع الأذان في الأراضي الفلسطينية المحتلة
صورة أرشيفية
الكيان الصهيوني | 2018-02-20 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أوصت لجنة حكوميّة لدى الاحتلال، مُنبثقة عن الائتلاف الحكومي، منح شرطة الاحتلال صلاحيات اقتحام المساجد ومُصادرة مُكبرات الصوت في حال رفع الآذان أو استعمال مُكبرات الصوت، منذ ساعات الليل حتى ساعات الصباح الأولى.

وجاء ذلك في أعقاب مناقشة اللجنة لمشروع القانون، الذي صادق عليه "كنيست" الاحتلال بالقراءة التمهيدية في آذار من العام الماضي، حيث تم التوصّل إلى تفاهمات إدخال تعديلات على مشروع القانون تشمل الصلاحيات الإضافية لشرطة الاحتلال، وتغريم كل من يُخالف القانون ويقوم برفع الأذان عبر مُكبرات الصوت، بمبلغ (10) آلاف شيكل.

وستحوّل توصيات اللجنة الوزارية التي ضمّت وزير الأمن الداخلي الصهيوني غلعاد اردان، وما يُسمى بوزير شؤون القدس زئيف إيلكين، للمناقشة والمصادقة عليها في لجنة الدستور، ومن ثم سيتم عرض القانون على "الكنيست" للتصويت عليه بالقراءة الأولى.

وينص مشروع القانون الذي قدمه عضو "الكنيست" موطي يوغيف من كتلة "البيت اليهودي"، بحظر استعمال مُكبرات الصوت أو رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد بين الساعة الحادية عشرة ليلاً حتى السابعة صباحاً، بينما مشروع القانون الذي قدمه عضو "الكنيست" روبرت إيلطوف من كتلة "إسرائيل بيتنا"، فهو يحظر رفع الأذان كليّاً ومنع استعمال مكبرات الصوت في المساجد.

وصادق "الكنيست" على مشروع قانون إيلطوف بأغلبية (55) عضو، ومعارضة (48)، كما صادق على الاقتراح الثاني بأغلبية مماثلة.

وقال إيلطوف في أعقاب نشر التوصيات "حان الوقت لتنظيف قضية أنظمة مكبرات الصوت في المساجد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الدول العربية، مكبرات الصوت مشمولة بنظام بموجب القانون"، وتابع "يحتاج مئات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين الذين يعيشون في الأحياء المختلطة إلى النوم بهدوء."

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة