الإثنين 17 يونيو 2019
خبر: الاحتلال يهدم منشآت ومساكن وحظائر أغنام في الأغوار الشرقية

فلسطين المحتلة | 2019-06-12 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلّة 
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء 12 حزيران / يونيو مسكناً وحظائر أغنام  وبركسات لتخزين القمح في منطقة الرأس الأحمر، ضمن حربها المعلنة على الأغوار الفلسطينية شرقي الضفة المحتلة لتقليل الوجود الفلسطيني هناك.

 ونقل موقع "العربي الجديد" عن مسؤول ملف الاستيطان في الأغوار معن  بشارات قوله: إن جرافات الاحتلال الإسرائيلي واصلت هدم وتجريف مساكن وبركسات لتخزين القمح والحبوب وحظائر أغنام لأربع عائلات تقطن خربة الرأس الأحمر.

وكشف بشارات عن وجود خطة إسرائيلية مركزة تنفذها ما تسمى بسلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية بالتنسيق الكامل مع الإدارة المدنية الإسرائيلية، الهدف منها إخلاء مناطق واسعة مأهولة بالسكان  بذريعة أن المنشآت المقامة فيها غير مرخصة - بالرغم  من وجودها  منذ عشرات السنين-  وأن تلك المناطق زراعية أو محميات طبيعية ، وبالتالي يمنع البناء أو الرعي فيها.

 يذكر أن يوم 30 أيار / مايو الفائت نفذت قوات الاحتلال عملية هدم في الرأس الأحمر ، ودمرت خلالها جرافات الاحتلال خطوط المياه التي تصل إلى التجمعات البدوية الفلسطينية.

يشار إلى أن منطقة الرأس الأحمر عبارة عن تجمعات سكنية وبدوية تقع على بعد ثلاثة كيلومترات شمال شرق طمون في محافظة طوباس والأغوار على الحدود الفلسطينية - الأردنية، تسكنها عشرات العائلات التي تعتمد على فلاحة الأراضي وتربية المواشي كمصدر دخل، ويقدر عدد سكانها بحوال 1000 نسمة وتبلغ مساحة الأرض المتبقية لأهالي الرأس الأحمر قرابة 98 دونماً، حيث صادر الاحتلال أكثر من  70 في المائة من أراضيها لصالح المستوطنات ، ومعسكرات جيش الاحتلال، حيث لم يعد بمقدور الأهالي الاستفادة منها وسط تدريبات جيش الاحتلال ومضايقاته.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة