الخميس 18 يوليو 2019
خبر: العائلة الفلسطينية المحتجزة في مطار أربيل تناشد لإنقاذها بعد طلب قنصلية السلطة بترحيلهم إلى سوريا..
مطار اربيل
فلسطينيو سوريا | 2019-06-24 | خاص _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أربيل 
ناشدت عائلة اللاجئ الفلسطيني السوري "فادي خالد نصر الله"، المحتجزة في مطار أربيل شمالي العراق، عبر " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" لإنقاذها من خطر الترحيل إلى سوريا، بعد أن طلبت سفارة السلطة الفلسطينية من السلطات المحليّة في إقليم كردستان العراق، باتخاذ ذلك الإجراء رغم ما ينطوي عليه من مخاطر.

وقالت ربّة العائلة السيّدة مريم إبراهيم لـ" بوابة اللاجئين الفلسطينيين" :" إنّ سفارة السلطة حينما تدخّلت في قضيّتنا طالبت بإعادتنا إلى سوريا، ونحن نناشد لإيجاد أي طريق لنا بإستثناء سوريا".

وأضافت السيّدة، أنّه ليس أمام عائلتها سوى ساعات قليلة لإيجاد حلّ للقضيّة، قبل أن يتم تنفيذ الترحيل إلى سوريا، مشيرةً إلى أنّهم لا يستطيعون الاعتراض على القرار أو رفض الترحيل، والّا سيكون مصيرهم السجن والتعرّض لمحاكمة، ومن ثمّ الترحيل.

وكانت العائلة المكوّنة من أب وام وطفلين صغيرين، قد ناشدت منذ أمس الاحد،  السلطة الفلسطنية ومنظمة التحرير والمنظمات الدولية، وجميع المعنيين بالتدخل لمنع ترحيلهم من كردستان العراق إلى لبنان، أو إيجاد بلد يستقبلهم ويؤمن لهم حياة كريمة.

وكانت العائلة قد غادرت لبنان، إلى مدينة أربيل في كردستان العراق، هرباً من  سوء الأوضاع المعيشية، وعدم إمكانية ممارسة أي عمل،  حيث حصلوا على فيزة إلكترونية إلى أربيل ومكثوا فيها  أسبوعاً، وحاولوا دخول تركيا عبر فيزا سمحت لهم بالنزول "ترازيت" في مطار اسطنبول، إلا أن السلطات التركية كشفتهم وأعادتهم إلى إربيل.

وقالت لهم  السلطات في إربيل إنه لا يمكنهم الدخول إلى البلاد، فإما عليهم المغادرة إلى بلد لا يحتاج فيه الفلسطينيون من حملة وثائق السفر السورية إلى تأشيرة، وهذا خيار غير موجود أساساً، أو العودة إلى لبنان التي سيواجهون فيها خطر الترحيل إلى سوريا، إذ لا تسمح القرارات اللبنانية باستقبال اللاجئين الفلسطينيين من سوريا دون تأشيرة دخول.

وتتساءلت عائلة اللاجئ المنحدر من مدينة حيفا، وكان يقيم في مخيّم اليرموك بسوريا، إلى أين سيعود  بعد دمار منزله بالمخيم، وعدم وجود أفق لعودته إلى هناك، في ظل وضع اقتصادي مأساوي يعيشه الفلسطينيون والسوريون على حد سواء، ويضيف بأنه لا يأمن من أي خطر قد يتعرض له هناك.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة