السبت 07 ديسمبر 2019
خبر: اللاجئون في مخيمات اليونان يتعرضون لانتهاكات حقوقية
اللاجئون في مخيمات اليونان يتعرضون لانتهاكات حقوقية
أوضاع اللاجئين | 2017-01-26 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اليونان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في تقرير صادر عن منظمة "مشروع بيانات حقوق اللاجئين" ومركزها بريطانيا، أشار إلى أن اللاجئين القاطنين في المخيمات باليونان يتعرضون لانتهاكات حقوقية.

في تقرير المنظمة الذي أعدّته بعد إجراء لقاءات مع أكثر من ثلاثمائة لاجئ يقطنون المخيمات في اليونان، كانت نسبة 45.3 في المائة منهم لا يشعرون بالأمان، ونسبة 82.99 في المائة أكدوا تعرضهم لعنف الشرطة اليونانية، ونسبة 96.4 في المائة من اللاجئين يرون أن اليونان ليست الدولة التي يرغبون العيش فيها.

ذكر التقرير كذلك أن عدداً كبيراً من لاجئات المخيمات يتعرّضن للعنف الأسري، ويتم إجبارهن على الزواج في سن مبكرة، وكشف أن قسم منهن تعرّضن للعنف الجنسي والتحرش والاغتصاب والإجبار على ممارسة الدعارة.

ووفقاً للتقرير فإن نسبة 69 في المائة من النساء في المخيمات لا يملكن أقفالاً للمساكن التي يُقمن فيها، وأن 37.8 في المائة منهن لا يشعرن بالأمن حتى في الذهاب إلى دورة المياه.

نسبة 28 في المائة من اللاجئين أكّدوا أنهم لا يحصلون على الماء لاستخدامات النظافة الشخصية، ونسبة 58.5 في المائة لا يحصلون على الماء الساخن، ونسبة 31.6 في المائة من سكان المخيمات قد شهدوا حالة وفاة واحدة على الأقل، حسب تقرير المنظمة.

يُشار إلى أن (39) مخيماً في اليونان تحت سيطرة الدولة، إلى جانب مخيمات غير رسميّة ومراكز إيواء تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويُقدّر عدد اللاجئين الفلسطينيين من سورية في الجزر اليونانية "لسبوس، متليني، خيوس، ليروس، كيوس" بـ (400) لاجئ بينهم عائلات وأطفال ونساء ومسنّون، موزعين على مخيمات اللاجئين، معظمهم من أبناء مخيمات اليرموك ودرعا والعائدين والحسينية في سورية، وبعضهم ترك جزءاً من عائلته على أمل أن يتم لم شملهم في أحد دول اللجوء الأوروبيّة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة