الأحد 15 سبتمبر 2019
خبر: الموسوعة الفلسطينية الشاملة محاولة جدية لحفظ التاريخ الفلسطيني
الموسوعة الفلسطينية الشاملة للباحث نواف الزرو
فلسطين المحتلة | 2016-11-11 | وكالات

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين

أصدر الباحث والمؤرخ الفلسطيني "نواف الزرو" موسوعة فلسطينية شاملة احتوت على مسيرة الشعب الفلسطيني في مواجهة المشروع الصهيوني. وهي موسوعة خطيّة تغطّي بالوثائق والمعطيات والشهادات أهم وأبرز المحطات التاريخية التي مهّدت لاحتلال وتهويد فلسطين، وتغطّي كذلك مساحة الجرائم الصهيونية في فلسطين خلال قرنين من الزمن ووعود سبقت "إقامة وطن لليهود في فلسطين"، وإلغاء الوجود العربي والفلسطيني بمضامينه "الجغرافية، البشرية، التاريخية، الحضارية، الثقافية، التراثية والدينية."

واستمر الباحث الزرو في العمل على الموسوعة ربع قرن من الجود والبحث والتوثيق والتدقيق والشهادات، حول الصراع الفلسطيني مع الكيان الصهيوني.

هذا وقد تناولت الموسوعة الحديث عن القرى والبلدات والمدن الفلسطينية، بالإضافة إلى الخرائط والحكايات، لتصبح أشبه بـ "موسوعة بشريّة متنقلة" لتكون شاهداً على تاريخ صراع الشعب الفلسطيني مع المُحتل. واعتبر الزرو أن الموسوعة تسعى إلى الإبقاء على الذاكرة الفلسطينية العربية حيّة في وجه كل محاولات التغريب والنفي والإلغاء، والحفاظ على الذاكرة الوطنية الفلسطينية والقومية العربية، بالإضافة إلى كونها حكاية حقوق مشروعة.

وتتكون الموسوعة من مجلدين كبيرين يشتملان على مقدّمات تحليليّة و27 باباً، ونحو 107 فصلاً حول استراتيجيات الاقتلاع والاحتلال والتهويد الصهيونية، ومواجهة الفلسطينيين للمشروع الصهيوني.

ويقول الزرو أن المجلد الأول يقدّم استراتيجيات الغزو والاقتلاع والإحلال والتهويد الصهيونية وفيه ثلاث مقدّمات و14 باباً و51 فصلاً كما يلي:

  1. مقدمة أولى لتوثيق المحرقة الصهيونية.
  2. مقدمة ثانية: صناعة رواية صهيونية على أنقاض فلسطين.
  3. مقدمة ثالثة: كي لا ننسى.

ويتضمّن الباب الأول وثائق، وعود، تعهدات ومؤتمرات استعمارية، ويشتمل على ستة فصول تجمع رسائل ووثائق وقرارات صهيونية، وقرارات مؤتمر بازل الصهيوني 1897، ورسالة هرتزل إلى السلطان عبد الحميد، ومذكرة هربرت صموئيل إلى الحكومة البريطانية بشأن وضع فلسطين بعد الحرب، ورسالة وايزمان إلى اللورد جورج 1919، ومذكرة المنظمة الصهيونية إلى مؤتمر السلام في باريس، ومذكرة الاتحاد العالمي لعمال صهيون 1921، وبرنامج بلتيمور 1942.

يشمل الفصل الثاني من الموسوعة وثائق ووعود "بلفور" التي مهّدت للنكبة وشرّعت السطو الصهيوني على فلسطين، ويحتوي على ملخص مكثّف لبعض الوثائق التاريخية المهمة، ومنها وثيقة كامبل بنرمان، ومعاهدة سايكس بيكو 1916، ووعد بلفور، ومؤتمر سان ريمو، وصك الانتداب على فلسطين، ولجنة بيل والطرد، وقرار التقسيم والحقيقة الضائعة، ليمتد إلى التواطؤ البريطاني مع المشروع الصهيوني ومنه إلى السياسات الأميركية وتبني باراك أوباما للرواية الصهيونية والاستراتيجيات الصهيونية.

وأفرد الباحث نواف الزرو ملحقاً خاصاً للأحداث بين 1967 – 2016 ضمنها استراتيجية الاغتيالات والتصفيات والإعدامات الميدانية، وصولاً إلى أزمة اللاجئين الفلسطينيين – البدايات والخلفيات – التطهير العرقي والتهجير الجماعي، وحق العودة في القرارات الدولية ومشاريع التوطين والشطب الاسرائيلي وسياسات الديموغرافيا والابرتهايد والترانسفير في فلسطين 1948 ودور فلسطينيي 1948 في الانتفاضة الأولى، وانتفاضة الأقصى والاستقلال.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة