خبر: النظام يُمهل اللجنة المفاوِضة جنوب دمشق مدة جديدة بشأن المبادرة
النظام يُمهل اللجنة المفاوِضة جنوب دمشق مدة جديدة بشأن المبادرة
فلسطينيو سوريا | 2017-01-05 | خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سورية-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عاد وفد اللجنة السياسية المفاوِضة عن بلدات جنوب دمشق الخميس 5 كانون الثاني دون اتفاق جديد، مع تجديد المهلة المطروحة من النظام السوري حتى الخميس المقبل 12 كانون الثاني.

يأتي ذلك بعد انتهاء المهلة السابقة التي كانت 72 ساعة، للاستفسار وتقريب وجهات النظر من قِبل اللجنة السياسية المفاوضة، على مبادرة كانت طرحتها الجهات المعنيّة بالمفاوضات من طرف النظام السوري، الثلاثاء 27 كانون الأول، وصفتها اللجنة بالأولى من نوعها.

وفي بيان صدر عن اللجنة، أوضحت البنود الواردة في هذه المبادة، مؤكدةً أن هذا الطرح لا يعني أن المفاوضات انتهت، وتناولت المبادرة ملف الجبهات الساخنة على "داعش" و"جبهة النصرة" وضبطها وتنظيمها، ومعالجة وضع المنشقين والمتخلّفين والاحتياط وتأجيلهم لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد أو الالتحاق لمن يريد، وإذابة الجليد المتراكم عبر سنوات الأحداث الماضية بين البلدات ومنطقة السيدة زينب ووضع عناصر من الجيش لاستبدال العناصر المتواجدة حالياً.

بالإضافة إلى إيجاد مخرج للرافضين لهذه المبادرة، من خلال إخراجهم لمناطق يتم اختيارها حسب العدد المرفوع للخروج والمكان المُختار للتوجه إليه لتحديد إمكانية ذلك، وإعادة أبناء بلدات "عقربا، السبينة، البويضة، حجيرة، الذيابية، الحسينية" إلى بلداتهم من خلال آلية متفق عليها بعد سريان الأمور بشكل صحيح في البلدات، ومعالجة وضع السلاح لتسليم الزائد منه إن وُجد.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة