الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
خبر: "الهيئة 302" تدعو "الأونروا" للتراجع الفوري عن قرار منع فعاليات ذكرى مئوية "بلفور"

المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2017-10-28 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعربت الهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين عن استغرابها لرفض مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني، إقامة فعاليات إحياء الذكرى المئوية لـ "وعد بلفور" في مدارس الوكالة، يوم الجمعة، بحجّة أنّ الفعاليات سياسية.

دعت الهيئة في بيان صدر عنها السبت 28 تشرين الأول، الوكالة للتراجع الفوري عن القرار وإفساح المجال أمام الطلاب والطالبات وفرق العمل التربوي بممارسة حقهم في حرية التعبير والمشاركة واكتساب وتبادل المعلومات في إحياء الذكرى.

كما أوضحت أنّ "وعد بلفور" تسبّب باقتلاع نحو ثلثي الشعب الفلسطيني من بلاده، وجعل منهم لاجئين يُعانون من ظروف إنسانية صعبة في أماكن اللجوء والشتات والمنافي، ولأجلهم تم تأسيس "الأونروا".

أضافت الهيئة في بيانها، أنّ قرار "الأونروا" يتناقض مع ما نصّت عليه المادتين الثانية عشرة والثالثة عشرة من اتفاقية حقوق الطفل للعام 1989، والمُصادق عليها من الأمم المتحدة، وتنص المادة على أنّ "حرية الطفل في مناقشة القضايا المتعلقة به والتي تتناسب مع عمره، بالإضافة إلى حقه في الحصول على المعلومات."

وطرحت الهيئة تساؤلاً إذا كان الطالب الفلسطيني في مدارس الوكالة يدرس تاريخ الشعوب الأخرى التي احتلت أراضيها، فكيف يُمنع على الطالب الفلسطيني أن يتعرف على تاريخ شعبه وما مر به من مراحل؟

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة