الثلاثاء 19 نوفمبر 2019
خبر: بمبادرة من لاجئ فلسطيني في هولندا.. تطبيق الكتروني لمساعدة اللاجئين في لبنان
بمبادرة من لاجئ فلسطيني في هولندا.. تطبيق الكتروني لمساعدة اللاجئين في لبنان
الفلسطينيون حول العالم | 2017-02-14 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جرى في العاصمة الهولندية امستردام يومي 11 و12 من شباط الجاري، مؤتمر يهدف الى طرح مبادرات وأفكار لتحسين العمل الإغاثي للاجئين ومتضرري الكوارث، بمشاركة خبراء من كافة الإختصاصات، ومن دول مختلفة من العالم، شملت مطوري برامج، ومصميين ومحللي بيانات وإقتصاديين، بالاضافة الى حقوقيين وسياسيين.

وشهد المؤتمر القائم على التنافس، بين 12 فريقاً، على طرح مبادرات وأفكار لتحسين العمل الإغاثي،  حضوراً لافتاً لفريق مكوّن من لاجئين من دول مختلفة، بالاضافة الى حضور خاص للاجئ فلسطينيّ من أبناء  مخيّم اليرموك في سوريا، و قدّمَ اللاجئ  مبادرة ضمن المؤتمر، حازت على تفوّق في المنافسة، أدّى الى اعتماد تنفيذها في المؤتمر، رغم صعوبة المنافسة أمام الكوادر المحترفة، التي تواجدت ضمن الفرق المنافسة.

 والمبادرة التي قدّمها، اللاجئ الفلسطيني السوري، مصطفى بيطاري، هي عبارة عن تطبيق الكتروني على أجهزة الهاتف المحمول، يقدم خدمات التفاعل الفوري مع اللاجئين، خصوصاً من فئة كبار السنّ الّاجئين  في لبنان.

وتكمن أهميّة التطبيق حسبما أفاد صاحب الفكرة مصطفى بيطاري لـ"بوابة اللاجئين"، بتسهيله الكثير من الأمور، التي يحتاجها اللاجئون فوق سنّ 65، نظراً لظروف التهميش التي يعيشونها في لبنان، من قبل المنظّمات الإنسانيّة، وإحتياجاتهم الكثيرة من أدوية الى نوعيّة الغذاء وسواها.

 وسيكون للتطبيق دور يسهّل لهذه الفئة من اللاجئين، تأمين التواصل مع المنظمات الإغاثية، وتسجيل احتياجاتهم، ليتم تخزينها بقاعدة بيانات، وتحويلها الى المنظمّات العاملة، في منطقة تواجد كل لاجئ، او أيّ منطقة  يجري فيها مشروع إغائي، يوّفر المواد التي يطلبها اللاجئ عبر التطبيق، وأضاف بيطاري أنّه في حال عدم توّفر المواد التي يطلبها اللاجئ عبر التطبيق، سيتم توفيها عبر قنوات إغاثية ستكون مساهمة في هذا التطبيق.

وتابع بيطاري أنّه بفضل التطبيق الجديد، لن يكون على اللاجئ الكبير في السنّ، سوى الضغط على الايقونة الخاصة بالمادة المطلوبة، وتسجيل طلبه عبر رسالة صوتيّة، بعد الإجابة على سؤالين عن سنّه وجنسه، وبعد ذلك سيتم تصنيف الرسالة حسب الطلب الذي تحتويه، ومن ثمّ يتم التواصل معه  عبر التطبيق ذاته، لضمان الخصوصيّة.

وسيكون للتطبيق أهميّة مضافة، بحسب بيطاري، فهو صيغة رقابة على مشاريع المنظمات الاغاثيّة، لضمان الشفافيّة، و عدم  حدوث عمليّات سرقة وفساد، وسيضمن التطبيق وصول المساعدات للفئة التي تستحقّها، ووضع حد لاحتكار المساعدات، لأنّ التطبيق  سيوفّر ادلة صوتية عن الاحتياجات المسجّلة، نستطيع من خلالها مسائلة المنظّمات العاملة، عن عمليّات التوزيع، والى من تذهب المواد التي تحصل عليها المنظّمات من المتبرعين والمانحين.

 و يشار الى أنّ عدداً من الفرق المشاركة، وصاحب المبادرة المتفوّقة، الاجئ مصطفى بيطاري، سيسافر الى العاصمة السويسرية  جنيف لطرح المبادرة بشكل اوسع، على المختصين هناك، وذلك ضمن المزايا التي يمنحها المؤتمر للفائزين، والذي تمّ برعاية  من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، وعدّة منظمات دولية وشركات عالميّة   منها :

 " بالاضافة الى شركة "غوغل".  PwC  "" OCHA" " UNHCR"

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة