محدث: شهيدان في قطاع غزة والمواجهة مُستمرة من أجل القدس
شهيد في جباليا ومواجهات جمعة الغضب مستمرة
فلسطين المحتلة | 2017-12-22 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

استشهد الشاب زكريا الكفارنة (24) عاماً، من بيت حانون شمالي قطاع غزة، ظهر الجمعة 22 كانون الأول، برصاصة في الصدر من قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت شرقي جباليا شمال القطاع، في جمعة الغضب الثالثة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة خلال ساعات المساء، عن استشهاد الشاب محمد نبيل محيسن (29) عاماً، سكان حي الشجاعية، برصاص الاحتلال خلال مواجهات شرقي مدينة غزة، قرب موقع "ناحل عوز" العسكري.

وشهدت نقاط التماس في فلسطين المحتلة مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال عقب انطلاق تظاهرات شعبيّة بعد صلاة الجمعة، وأصيب خلالها عدد من المتظاهرين ما بين الرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز والصوت أو الاعتداء المباشر، بالإضافة لاعتقالات في صفوف المتظاهرين في الضفة المحتلة.

وأكّدت عدة مصادر أنّ قوات الاحتلال تعمّدت إصابة الطواقم الطبيّة والصحافيين، بالإضافة إلى ارتفاع حدة تصدّيها للمُتظاهرين.

وحسب وزارة الصحة، فإنّ حصيلة الإصابات في قطاع غزة (105) إصابة، منها (8) شمال القطاع، (27) جباليا، (32) مدينة غزة، (10) الوسطى، (22) خانيونس، (6) رفح.

أما في الضفة المحتلة، أصيب (6) شبان بالرصاص الحي والمطاط أحدهم ضابط إسعاف في مواجهات رام الله، وآخرون بالاختناق الشديد جراء استنشاق كميات كبيرة من قنابل الغاز، كما اعتقلت قوات الاحتلال شاب من داخل سيارة إسعاف في المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وكان الجنود قد استهدفوا الطواقم الطبية بشكلٍ مباشر في تلك المنطقة.

وفي بيت لحم المحتلة أصيب فلسطينياً بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت على الحاجز الشمالي وآخر في بلدة الخضر جنوباً بالرصاص الحي. وفي الخليل سُجلت إصابة بالرصاص المطاط وآخر بالرصاص الحي.

وسلفيت وطولكرم ونابلس أصيب (100) فلسطيني بجروح مختلفة، منها إصابات بالغاز المسيل للدموع، حيث سُجّل في نابلس (10) إصابات على مدخل اللبن منها (8) مطاط و(7) غاز، وفي بيتا أصيب (15)، منهم (10) بالمطاط وخمسة بالغاز، حاجز حوّارة أكثر من (30) نُقل منهم ثمانية إلى المستشفيات.

أمّا سلفيت أصيب فيها (7) بالغاز المسيل للدموع، فيما أصيب (20) من قرية اسكاكا بجروح مختلفة ومنهم من أصيب بالرصاص الحي، وطولكرم (10) إصابات مختلفة خلال مواجهات قرب حاجز "جيشوري" غرباً، وقلقيلية (24) إصابة مختلفة.

فيما بدأت قوات الاحتلال خلال ساعات المساء بإطلاق كثيف لقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين في غزة من أجل تفريقهم، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشبان على الأرض، ووصل الغاز إلى منازل سكان المناطق الشرقيّة.

وشملت المواجهات مناطق: النبي صالح شمال غربي رام الله، المدخل الشمالي للبيرة، المدخل الشمالي لبيت لحم، بلدة الخضر، حاجز بيت فوريك العسكري، حاجز حوّارة،  قرية سالم، بلدة بدرس غربي رام الله، كفر قدّوم، بلعين، قرية دير نظام، قرية المغيّر، بلدة جيّوس، باب الزاوية وسط مدينة الخليل، مخيّم العرّوب للاجئين شمالي الخليل، بيت أمّر، شرق بلدة خزاعة في خانيونس، شرق مخيّم البريج وسط قطاع غزة، شرقي مدينة غزة قرب موقع "ناحل عوز"، وفي بيت حانون شمالي القطاع.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة