الإثنين 09 ديسمبر 2019
خبر: فرقة اتجاه.. 4 فتيات من مُخيّم الدهيشة يُشاركن في مهرجان موسيقي

 

فلسطين المحتلة - وكالات

 

شاركت فرقة "اتجاه" للراب من مُخيّم الدهيشة للاجئين، في "مهرجان دندنات للموسيقى والرقص"، الذي انطلق الخميس 12 أيلول/سبتمبر، للعام الرابع عشر على التوالي، ويستمر حتى يوم السبت القادم.

وتأتي مُشاركة الفرقة في المهرجان للمرة الأولى، إلى جانب أشهر الفرق الفلسطينيّة والسويديّة، والذي يأتي بتنظيم كل من "ديار/دار الكلية الجامعية للفنون والثقافة"، ومؤسسة بيلدا السويدية.

فرقة "اتجاه" التي تُقدّم أغاني "الراب" تأسست عام 2013، حين فتحت مؤسسة "شروق" باب التسجيل لمؤديات فن الراب في مُخيّم الدهيشة للاجئين جنوبي بيت لحم بالضفة المُحتلّة، وقام بالتسجيل عدد كبير، وجرى اختيار الأفضل، واللواتي لديهن قدرة على كتابة الكلمات والتعبير عن أنفسهن.

وفي البداية كان عددهن (12) فتاة ثم أصبح (9) أسّسن الفرقة، إلى أن وصل عددهن اليوم إلى (4) فتيات عقب انسحاب (5) منهن نتيجة ضغوطات مُجتمعيّة، وعضوات الفرقة اليوم هن: نادين عودة (16) عاماً، صوفي العيسة (17) عاماً، ديالا شاهين (16) عاماً، داليا رمضان (17) عاماً.

وفي سياق مُشاركتهن في المهرجان، تقول داليا رمضان: "إنّ هذه التجربة الأولى لنا في مهرجان دندنات، فكانت أصداء المهرجان في السنوات الماضية رائعة، إذ يُشارك فيه أشهر الفرق الفلسطينية والسويدية، وهذا ما جعلنا نتشجع في خوض التجربة والمشاركة، لأنها فرصة قيّمة لنا حيث نتعرف على ثقافة الفرق المُشاركة، وهذا مهم لنا كفرقة راب، فمن المُمكن أن نُنتج إنتاج مُشترك مع الفرق المُشاركة في المستقبل، ونعتبر المُشاركة في المهرجان فرصة لنا كفتيات فلسطينيات أن نُوصل رسالتنا وقضيّتنا للعالم."

وتُقدّم الفرقة أغانيها الوطنية والاجتماعية بكتابتها وتأديتها الغنائية على طريقة "الراب"، حيث شاركت في العديد من المهرجانات في إيطاليا وأمريكا بالإضافة إلى حفلات محليّة داخل فلسطين المُحتلّة.

ويقول نديم العيسة المنسق في المؤسسة، والذي يعمل في الموسيقى وتحديداً الراب، إنّ دعم الفرقة جاء لإيصال صوت اللاجئين والأطفال والفتيات، وهو الهدف الذي تأسست من أجله المؤسسة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة