الإثنين 16 ديسمبر 2019
تقرير: فريق الرصد لدى بوابة اللاجئين وثق أسماء 12 لاجئ فلسطيني بين معتقلين ومفرج عنهم خلال شهر أيلول لعام 2016

فلسطينيو سوريا | 2016-10-01 | خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سوريا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خاص

قام فريق الرصد لدى بوابة اللاجئين بتوثيق  أسماء 12 لاجئ فلسطيني  بين معتقلين ومفرج عنهم خلال شهر أيلول لعام 2016.

هذا وقد تم اعتقال 9 منهم " 6 رجال وامرأتين وطفل "  أغلبهم في أواخر الشهر المنصرم ،  كما تم الإفراج عن ثلاثة  لاجئين فلسطينيين  معتقلين في سجون النظام السوري وسجون تنظيم داعش .

وحسب فريق الرصد فإن قوات الأمن السوري قامت بحملة اعتقالات واسعة في السادس من أيلول في مخيم النيرب حيث اعتقلت 4 من أبناء المخيم خلال اليوم ذاته وهم: إياد جوهر وأحمد شطارة و نديم أبو حسان و عبد حرب.

بينما اعتقل عناصر حواجز النظام في الجنوب السوري ثلاثة لاجئين  فلسطينين، اثنان من أبناء مخيم درعا وهما : الطفل مجدي زريقي البالغ من العمر 14 عاما الذي اُعتقل في مدينة درعا  حيث يقيم هو وعائلته بعدما هُجّر من المخيم، واللاجئ حاتم السعدي الذي اعتقلته قوات النظام السوري أثناء تواجده في العاصمة دمشق.  أما ثالث حالة اعتقال من قبل النظام السوري فكانت بحق الطالبة الفلسطينية  روند أبو السعود  أثناء توجهها للجامعة صباحا وهي من أبناء تجمع المزيريب في جنوب العاصمة السورية، يذكر أنه تم اعتقال السيدة  "أم عمر عمشة " من أبناء مخيم اليرموك أثناء مرورها من منطقة القدم والتي تبلغ من العمر 75 عاما.

كما أفرج النظام السوري عن معتقلين فلسطينيين بعد اعتقال دام شهرين هما: اللاجئ مدين صبحي سرحان من مخيم العائدين في حمص  وحسين مطلق من مخيم درعا  وهو  أحد المهجّرين إلى منطقة الكاشف في الجنوب السوري.

كما أفرج تنظيم داعش المتواجد في مخيم اليرموك جنوب دمشق عن المسؤول السابق في المجلس المحلي مهند فرهود (أبو عبد الإله) بعد اعتقاله لأسبوع بتهمة تعامله مع جهات معارضة للتنظيم.

وتجدر الإشارة إلى أن مصادر مطلعة  للبوابة أكدت أنه تم اعتقال  محمد قاسم  (أبو خالد) أحد كوادر الهيئة الوطنية الفلسطينية جنوب العاصمة دمشق من أمام حاجز بيت سحم التابع لقوات النظام السوري.

هذه الأسماء تضاف إلى قائمة المعتقلين والمفقودين الفلسطينيين في سورية على أيدي قوات النظام السوري وتنظيم داعش في حين لم يتم توثيق أرقام محددة لعدد المعتقلين الفلسطينيين منذ بداية الصراع الدائر في سورية  لصعوبة الوصول والرصد والتوثيق.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة